أخبار الأردن

غرفة تجارة الأردن: استمرار عمل الاقتصاد يتطلب اتباع إجراءات السلامة

التاج الإخباري – قال رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي الثلاثاء، إن الالتزام بقرارات التباعد الجسدي وارتداء الكمامة هو أمر صحي واقتصادي، مشيرا إلى أن “استمرار عمل الاقتصاد يتطلب اتباع إجراءات السلامة العامة”.

وأضاف، الكباريتي، خلال لقاء صحفي عقد في مقر الغرفة للحديث عن تحديات ومشاكل القطاع التجاري والخدمي وخطوات تحفيز الاقتصاد، إن “أهم قضية تواجه المجتمع الأردني هي قبول ورفض بعض القرارات الصحية المتعلقة بالتعامل مع الجائحة”.

“قضية فيروس كورونا ثابتة وليست قصص تروى هنا وهناك”، وفق الكباريتي، وأشار إلى أن “الالتزام لا يقتصر على المنشأة وإنما المواطن”.

وشدد على أن “الخوف من قرار الإغلاقات مؤكد … لا يمكن العتب على الحكومة عند الإغلاق في حال ارتفعت الإصابات بالفيروس”.

وأشار إلى أن “العام الماضي، اتخذت قرارات إيجابية وسلبية” في التعامل مع جائحة كورونا. ودعا الكباريتي إلى “إيجاد سياسة واضحة في التعامل مع القرارات المتعلقة بالجائحة”، قائلا: “قرارات كثيرة تتخذ ولا نستوعبها”.

أما بالنسبة للعام الحالي، فقال الكباريتي إن “الربعين الأول والثاني لن يختلفا عن العام الماضي من بطء اقتصادي وتحديات”.

“في حال تعاملنا بنهج جديد في النصف الثاني من العام المقبل سيتحسن الاقتصاد عبر تحفيز الاستثمار من خلال تسهيل حركة المال واستقرار التشريعات وتقليل البيروقراطية”، وفق الكباريتي.

و”انقطعت” علاقات القطاع الخاص مع دول العام خلال جائحة كورونا، وفق الكباريتي، الذي قال إنها تحتاج إلى “إعادة وتقوية”.

وأبدى الكباريتي، “استغرابه” من قرار إلزام القطاع الخاص بتعيين موظف مراقب صحي، وفق البرنامج الذي أطلقته وزارة العمل “توكيد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى