أخبار الأردن

وزارتا الطاقة والأوقاف تدشنان مشروع تزويد مساجد العقبة بأنظمة شمسية

التاج الإخباري – دشنت وزارتا الطاقة والثروة المعدنية والأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، الاثنين، مشروعا لتزويد مساجد العقبة وعددها 35 مسجدا بأنظمة خلايا شمسية، من أصل نحو 580 بيتا للعبادة بمختلف مناطق المملكة.

ودشنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي ووزير الأوقاف محمد الخلايلة المشروع الذي نفذه صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في وزارة الطاقة بالتعاون مع وزارة الأوقاف وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بدعم مقداره 50%.

وقالت زواتي خلال حفل التدشين، ان “المشروع يوفر بيئة ملائمة في جميع مساجد منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وعددها 35 مسجدا عدا عن الأثر البيئي للمشروع الذي يسهم بتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة بحوالي 1647 طنا مكافئا من ثاني اكسيد الكربون سنويا”.

وأضافت ان “هذا المشروع الهام هو ثمرة تعاون بين الوزارة من خلال صندوق الطاقة المتجددة، ووزارة الأوقاف وسلطة العقبة الاقتصادية وهو تعاون أثمر عن مشروع مستدام يسهم بتوفير سبل الراحة لرواد بيوت الله، ولاسيما بمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ذات الصيف الطويل والأجواء الحارة”.

واضافت “بيوت الله كانت دائما منارة علم وتوعية بشؤون الحياة، واليوم ومن خلال هذا المشروع تقدم دور العبادة للمواطنين نموذجا يشجع على الاعتماد على الطاقة النظيفة، والالتزام بالإجراءات التي تحفظ الطاقة وترشد الإستهلاك”.

وأوضحت ان أنظمة الطاقة المتجددة التي تم تركيبها في المساجد تغطي جميع إحتياجات هذه المساجد من الكهرباء، ما يوفر نحو 1.6 ميجا واط، ويسهم بتخفيض الإنبعاثات الضارة في سماء تغر الاردن الباسم بما يعادل 1600 طن، ما يحقق وفرا سنويا مقداره 500 ألف دينار/ قيمة فواتير كهرباء.

وأعربت زواتي عن اعتزازها بالانجاز الذي حققه برنامج دور العبادة الذي ينفذه صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشركاء من اللجان القائمة على المساجد، حيث تم تركيب 581 نظاما للطاقة المتجددة بدور العبادة (مساجد وكنائس) في مختلف محافظات المملكة، وبتكلفة إجمالية وصلت إلى 5 ملايين دينار، وبقدرة توليدية وصلت إلى 9.5 ميغاواط.

وعن عدد دور العبادة المستهدفة في المملكة قدرت زواتي عددها بحوالي 7000 مسجد وكنيسة تم للان تزويد 581 منها بانظمة خلايا شمسية مولدة للطاقة الكهربائية.

من جانبه، قال وزير الأوقاف ان فاتورة الكهرباء لدور العبادة في المملكة شكلت العبء الأكبر على وزارة الأوقاف، لافتا الى ان تزويد مساجد العقبة بالطاقة المتجددة يحقق وفرا مقداره 500 الف دينار سنويا.

واوضح ان المشروع يؤكد حرص الحكومة على دور العبادة وجعلها مركزا للدعوة ونشر رسالة عمان ورسالة التسامح التي ينادي بها الإسلام.

بدوره، قال مفوض المدينة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عبدالله ياسين ان احتفال اليوم يؤكد حرص السلطة على التحول نحو الطاقة النظيفة، مشيرا الى ان السلطة قدمت دعما للمشروع مقداره 300 الف دينار وان مشروع الطاقة النظيفة سيمتد لمختلف القطاعات في العقبة، موضحا ان السلطة حققت وفرا مقداره 66% من الطاقة الكهربائية النظيفة في جميع مبانيها.

ونفذت وزارة الطاقة والثروة المعدنية من خلال صندوق الطاقة المتجددة خلال السنوات الأربع الماضية مشروعات تعزز مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي وتسهم بجهود استدامة التنمية بقيمة 50 مليون دينار بلغت حصة الصندوق منها 19 مليونا والباقي من المانحين واصحاب المشروعات.

وتشمل المشروعات القطاعات المنزلية والصناعية والزراعية والسياحية ودور العبادة والمدارس في مناطق المملكة كافة، وذلك لأهميتها في تعزيز استخدامات الطاقة المتجددة في الحياة اليومية للمواطنين وتعزيز ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة بالاعتماد على طاقة نظيفة مصدرها محلي ما يخفف كلف الطاقة ويزيد الاعتماد على الذات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى