أخبار الأردن

أونروا تفتتح مركزا صحيا جديدا في العقبة

التاج الإخباري – اُفتتح، في محافظة العقبة الأحد، مركز صحي جديد تابع لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل الفلسطينيين (أونروا)، بتمويل سعودي يصل إلى مليون دولار.

وجرى إنشاء وتأثيث وتجهيز المركز الصحي الجديد من خلال الصندوق السعودي للتنمية، لاستبدال المركز الصحي القديم المستأجر. حيث تم تزويد المبنى بخاصيات تسهل وصول الأشخاص من ذوي الإعاقة، فيما قدّمت الحكومة الأرض المخصصة لبناء المركز الصحي، عبر سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وافتتح المركز، السفير السعودي في الأردن، نايف بن بندر السديري، ومديرة شؤون أونروا في الأردن مارتا لورينزو، بحضور مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية رفيق خرفان.

وبحسب أونروا، جرى تزويد المركز الصحي بنظام شمسي صديق للبيئة لتوليد الكهرباء وتسخين المياه، وتم تغطية المبنى بالأشجار والمساحات الخضراء، وجرى تصميم المبنى ليكون مقاوما للزلازل.

من الناحية التشغيلية، سيطبق مركز العقبة الصحي نهج فريق صحة الأسرة المبتكر، ونظام الصحة الإلكتروني إضافة إلى نظام إدارة الانتظار الرقمي.

وقال السفير السعودي إن بلاده “تحرص على تسخير إمكاناتها ومواردها في خدمة القضايا الإنسانية بالتعاون مع الأمم المتحدة ووكالاتها ومنظمات المجتمع الدولي، وفي مقدم ذلك ما تقوم به المملكة من تكريس إمكاناتها لدعم القضية الفلسطينية في مختلف المجالات، ومنها علاقة التعاون التاريخية مع وكالة أونروا والدعم المستمر لخدماتها وتقدير دورها تجاه دعم اللاجئين الفلسطينيين”.

وأضاف أن “المملكة لن تألو جهدا في خدمة الأشقاء الفلسطينيين وقضيتهم العادلة”.

وأعربت لورينزو، عن تقدير أونروا لمساهمة السعودية السخية ودعمها المستمر للاجئي فلسطين، قائلة: “إن إعادة بناء هذا المركز الصحي هو استثمار مهم سيخدم ما يقرب من 10000 لاجئ فلسطيني في مدينة العقبة”.

وتابعت: “يجب أن تستمر خدمات الصحة الأولية في تلبية الاحتياجات الصحية الوقائية والعلاجية للاجئي فلسطين، لا سيما في ظل جائحة كورونا”.

في عام 2020، قدم مركز العقبة الصحي خدماته لأكثر من 1600 طفل تتراوح أعمارهم بين 0-5 سنوات و159 امرأة حامل، وجرى توسعة خدمات تنظيم الأسرة لتشمل 446 لاجئا فلسطينيا، وتم تقديم ما يقرب من 1000 استشارة طبية و350 استشارة أسنان شهريا.

وتقدم أونروا خدمات صحية للاجئي فلسطين من خلال شبكة مكونة من 25 مركزا صحيا وأربع عيادات متنقلة تقع داخل وحول مخيمات لاجئي فلسطين المنتشرة في جميع أنحاء الأردن، حيث يزور أكثر من مليون لاجئ مراكز أونروا الصحية سنويا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى