أخبار الأردن

داودية يرعى حفل توقيع اتفاقيات الابتكار في البحوث الزراعية

التاج الإخباري – رعى وزير الزراعة محمد داودية حفل توقيع اتفاقيات حاضنة الابتكار الزراعي في المركز الوطني للبحوث الزراعية بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين.
وقال داودية انه من دواعي الفخر والاعتزاز أن يتزامن عيد ميلاد جلالة الملك المعظم ومئوية تأسيس الدولة الأردنية وحفل توقيع اتفاقيات حاضنة الابتكار الزراعي في المركز الوطني للبحوث الزراعية التي تعد نقلة حقيقية لها انعكاس هام على القطاع الزراعي من خلال تحويل الأفكار إلى مشاريع إبداعية وريادية تسهم في تحقيق الاستدامة الزراعية.


وعبر داودية عن اعتزازه بكوادر المركز الوطني من خلال الجهود البحثية المبذولة خدمة للقطاع الزراعي وسرعة في الإنجاز من خلال تكليف الحكومة المركز الوطني بعمل الخارطة الزراعية وتقنيات الحصاد المائي في وقت قياسي وهذا الإنجاز بحجم الوطن على إمتداد أرضه.

بدوره بين مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد أهمية هذة الحاضنة من خلال إدخال الأفكار الإبداعية التي تمس القطاع الزراعي بشقية النباتي والحيواني من خلال لجنة متخصصة ضمن أسس علمية حديثة.

وعن مبررات هذه الحاضنة، أوضح حداد أهمية إطلاق حاضنة الابتكار الزراعي والتي تهدف إلى تحقيق رسالتها المتمثلة في تأهيل الرياديين والمبدعين وانضاج أفكارهم ورعايتهم وتأهيلهم ليصبحوا قادرين على المنافسة في السوق، بما يمكنهم من التحول من فئة الباحثين عن الوظيفة إلى فئة مالكي المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مع التأكيد على قيم المشاركة والشفافية والمسؤولية الاجتماعية بما يسهم في تحقيق رؤية المركز ورسالتة وقيمة وأهدافه.

وأشار حداد إلى أن عدد المشاريع في حاضنة الابتكار ستة عشر مشروع بعد إدخال ستة مشاريع اشتملت أفكارها على وجود منصة إلكترونية في مجال تجارة الخضار والفواكة، تطوير جهاز محلي الصنع للكشف عن سوسة النخيل، معالجة المخلفات الزراعية النباتية والحيوانية،
المحافظة على البيئة من خلال برامج تنمية مستدامة، إنتاج السماد السائل من خلال استحلاب الدود، تأهيل الرياديين والمبدعين وانضاج أفكارهم ورعايتهم.

ومن جهتة قال رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون إن الجامعة فخورة بالشراكة والتعاون والتبشيك مع المركز الوطني بما يحقق اهداف الجانبين في التأهيل والتدريب والابتكار والريادة إضافة إلى إجراء البحوث التطبيقية والميدانية التي تعالج القضايا الوطنية ذات الأولوية مثل قضايا ندرة المياة وتحضير الأراضي الجافة وشبه الجافة وتطوير الزراعة وتعزيز الأمن الغذائي وإدخال التكنولوجيا إلى هذا القطاع الحيوي.
وأضاف أن توقيع الاتفاقية اليوم مع حاضنة الإبتكار الزراعي في المركز وذلك برعاية ودعم بحث استخدام التقنيات الحديثة والمستشعرات الدقيقة لقياس حاجة النبات والمزروعات إلى المياة والري مما يحقق القاعدة الذهبية في تقليل كمية المياه المستخدمة ومضاعفة الإنتاجية، كما بهدف التعاون إلى بناء قاعدة معلومات وطنية زراعية حول حاجات المزروعات للمياه وفق المنطقة والموسم والطقس.

مشيرا إلى توقيع اتفاقية تعاون مؤسسي مع المركز لإنشاء بنك البذور الوطني وهو مشروع وطني ريادة لحفظ النباتات الوطنية وتوثيقها ودعم القطاع الزراعي الأردني وتوفير قواعد بيانات رقمية للنباتات الوطنية ما يعزز من البحث الزراعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى