أخبار الأردن

ظهور سلالات جديدة في الفيروسات امر وارد

التاج الإخباري – اكد وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات ان الوزارة تتابع تطورات الحالة الوبائية والحديث عن ظهور سلالة جديدة للفيروس رصدتها بريطانيا.

وقال ان اجتماعا طارئا للجنة الاوبئة سيعقد، اليوم الاثنين، لتدارس قرار حول القادمين من بريطانيا والدول الأخرى التي ظهرت بها هذه السلالة، مبينا انه في حال عدم وقف السفر سيتم اعتماد النتائج المخبرية للكورونا والحجر الصحي كما هو معمول به حاليا. يشار الى ان بريطانيا أعلنت ظهور سلالة جديدة في جنوب البلاد اكثر انتشارا، كما أعلنت كل من الدنمارك وأستراليا وهولندا رصد هذه السلالة.

الى ذلك، اجتاح العالم حالة من القلق بعد اعلان بريطانيا رصد سلالة جديدة من فيروس كورونا كوفيد 19، اكثر سرعة في الانتشار من سابقتها، وسط تأكيد منظمة الصحة العالمية رصد هذه السلالة في ثلاث دول أخرى.

القلق اجتاح العالم بين اللقاح الجاهز للقضاء على كوفيد 19 وبين سلالة جديدة أكد العديد من الخبراء أنه للان لا يوجد اي دليل علمي مثبت لوجود سلالة جديدة تؤثر على سلوك الفيروس او تأثيره المرضي وما تحدثت عنه بريطانيا انه سريع الانتشار فقط.

ويرى الخبراء ان الخطورة تكمن بتغير سلوك الفيروس او مسبباته المرضية، وإلى الآن لم يثبت ذلك، مشيرين الى ان كل ذلك يحتاج الى وقت ودراسات واثباتات علمية واضحة.

ووفق الخبراء، فان اللقاحات المطورة لن تتأثر بالمطلق إلى الآن. الدكتور عزمي محافظة عضو لجنة الأوبئة واخصائي علم الفيروسات، قال ان ظهور سلالات جديدة في الفيروسات امر وارد جدا، مشيرا الى طفرة حصلت قبل ذلك سميت بـ614 دون ان تؤثر على طبيعة الفيروس، لكنها ساعدت اكثر في انتشاره.

واضاف ان ما يقلق ان تكون الطفرة في مكان حساس من تركيب الفيروس، الذي يلتصق في الخلية، « لكن ولحسن الحظ لم يحدث ذلك، وما تتحدث عنه الدول هو سرعة الانتشار او اثره المرضي». وأشار إلى أن بريطانيا تؤكد ان المنطقة التي ظهرت فيها السلالة لا يوجد فيها التزام، لذلك فان السؤال غير الواضح للان فيما اذا كان هذا الانتشار السريع حصل من الطفرة ام من عدم الالتزام. وبين أن أثر الطفرة لا يظهر فجأة، ويحتاج إلى المراقبة، والحديث يدور فقط عن سرعة الانتشار.

واضاف ان المطعوم الموجود حاليا اتخذ دائرة عريضة من المضادات، ولا يوجد ما يثبت ان ظهور هذه السلالة سيؤثر على المطعوم، مؤكدا ضرورة الالتزام بالكمامة وإجراءات السلامة.

من جانبه، قال الدكتور بسام الحجاوي عضو لجنة الأوبئة ان العائلة التاجية تتطور وتتحور بسرعة قابلة للتطور اكثر من عائلات أخرى من الفيروسات.

وأشار إلى أنه إلى الآن لم تظهر حقائق علمية واضحة، معتبرا ان الطفرات قد تكون قريبة إلى كوفيد 19 مادام انها سريعة انتشار.

وقال « لا احد يستطيع الان التحدث عن سلالة جديدة، لان ذلك يحتاج إلى العديد من الدراسات».

وأشار إلى أن الفيروسات قد تعمل اكثر من طفرة، وبالتالي فإن المطاعيم قادرة على التعامل معها، لان المطاعيم ستفرز اكثر من مضاد لذلك المطعوم، ما يعني عدم وجود حاجة في الوقت الحاضر إلى تطوير.

وأضاف ان مثال ذلك ما يتعلق بمطعوم الانفلونزا وعائلاتها اذ يتم جمعها في مطعوم ثلاثي او رباعي.

وبين ان إثبات وجود سلالة جديدة يحتاج الى ابحاث، لذلك لا أحد يستطيع اتخاذ إجراءات أخرى، والجميع ينتظر اعلانا من منظمة الصحة العالمية عن طبيعة السلالة او الطفرة لتتخذ الدول إجراءات احترازية. وقال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور منير أبو هلالة إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد، حدثت بعد تغيرات على البروتينات السطحية للفيروس، موضحا أن السلالة الجديدة للفيروس تهاجم خلايا الإنسان بشكل أسرع؛ ما يؤدي إلى انتشاره بشكل أسرع.

واوضح أن التقارير البريطانية تقول إن هذه السلالة أقل خطورة على الإنسان من الفيروس المعروف حاليا، لافتا إلى أنه «يطمئن لغاية اللحظة».

ويخالف ابو هلالة توقعات الخبراء حول اللقاح، مؤكدا أن هذا التطور على البروتينات السطحية سيؤثر على فعالية المطاعيم، خصوصا مطعوم موديرنا وفايزر-بايونتيك، لان هذه المطاعيم أجريت لتعمل على البروتينات السطحية.
وقال ان العاملين في المختبرات مطالبون برصد اذا كانت هذه السلالة موجودة في إلاردن ام لا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى