أخبار الأردن

الهواري: لا داعي للهلع وطفرة كورونا تحدث تلقائيا

التاج الإخباري – أكد رئيس للمركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور فراس الهواري، اليوم الإثنين، أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا هي طفرات جينية طرأت على الفيروس في بريطانيا في أيلول الماضي.

ورجح الهواري في تصريح إذاعي، أن تكون الطفرة التي طرأت على الفيروس هي سبب زيادة الإصابات في المملكة المتحدة.

وقال إن فيروس كورونا حصل عليه 12 ألف طفرة منذ ظهوره؛ مؤكدا أن تلك الطفرات متعرف عليه للفيروسات المشابهه لكورونا.

وبيّن أن تلك الفيروسات تغير بنفسها بشكل كبير مما صعّب إعداد المطاعيم لها، مضيفا أن 60 بالمئة من الحالات في بريطانيا حدثت نتيجة للطفرة الجديدة، مقدرا عدد إصاباتها 1100 حالة.

ولفت إلى أن الطفرة الجديدة انتقلت إلى عدد من الدول مثل هولندا والدنمارك وأستراليا، منوها إلى أن الطفرة تحدث تلقائيا نتيجة انتشار الفيروس في أية بلد.

وأكد أن الطفرة الأهم لفيروس كورونا كانت في البداية التي أدت لانتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان، مؤكدا أن الطفرات اللاحقة قد تؤدي لزيادة سرعة انتشار الفيروس ولم يثبت مضاعفة شراسته نتيجة تلك الطفرات.

وشدد على ضرورة عدم الهلع والخوف مع استمرار الالتزام بمعايير السلامة العامة، معتقدا أن الإغلاقات بين الدول قد تستمر لأيام فقط.

وعن المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، أكد الهواري أن تأسيسه جاء برؤى ملكية سامية للعمل بالتشارك مع الجهات الصحية.

وأضاف الهواري، أن المركز سيقوم بوضع أساليب لرصد الأوبئة ومتابعة الأمراض فضلا عن تحسين مستوى الخدمات في المستشفيات من حيث الوقاية والتدريب والتعليم.

ولفت إلى أنه تم إنشاء المركز على مراحل عبر بناء مختبرات وأجهزة خاصة بها، معربا عن تفاؤله بالمركز لما سيعكسه على الواقع الصحي.

وقال الهواري، إن المركز سيعمد على التركيز في إطار البحث العلمي من خلال الإحصاءات الدقيقة للأمراض والتحيللات الدقيقة، لافتا إلى أن المركز يحتاج إلى وقت، معتبرا أنه استثمار كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى