أخبار الأردناهم الاخبارخبر عاجل

الجمعية الفلكية الأردنية: بدر “الفراولة” يزين سماء الأردن السبت المقبل

التاج الإخباري – قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، إن بدر الفراولة سيزين سماء الأردن السبت المقبل، وذلك في ظاهرة فلكية نادرة.

وأضاف في بيان صحفي: “يزين بدر حزيران أو بدر الفراولة سماء الأردن والمنطقة العربية صباح ومساء يوم السبت، حيث يكتمل بدر الفراولة الوردي الساعة 4:10 فجر يوم السبت ٢٢ حزيران 2024 بتوقيت الأردن ، وتستمر مشاهدة غروب هذا البدر حتى الساعة 5:21 صباح السبت في الأفق المستوي في اتجاه الغرب وبزاوية 236 درجة ، وكذلك شروقه الساعة 8:35 مساء يوم السبت في اتجاه الشرق وبزاوية 121 درجة مع الأفق حيث تظهر قريبا مع الأفق بلونة البرتقالي الجميل”.

وتابع: “يكون مقابلا للشمس فيرتفع عند غروب الشمس في الشرق، ويغرب جهة الغرب عند شروق الشمس تقريبا. وندرة هذه الظاهرة هي أن بدر الفراولة يكون قريبا من الناحية الزمنية من الانقلاب الصيفي تقريبا، وهذا البدر يكون عكس الشمس في شروقه وغروبه، حيث إنه يشرق عند غروب الشمس، ويغرب عندما تشرق الشمس، وكذلك عندما تكون الشمس في أدنى مستوياتها، يكون البدر في أعلى مستوياته”.

وأضاف: “بسبب أن هذا البدر يكون منخفضا جدًا في مداره، فسيظهر أكبر من أي وقت مضى، وهذا ما يسمى “وهم القمر” وخاصة عند غروبه صباحا أو شروقه مساء. لا تفوّت فرصة مشاهدة هذا القمر المنخفض والكبير والذي يشبه الشمس البرتقالية لبضع ساعات ثمينة، وهذه دعوة لهواة التصوير لالتقاط صور أيقونية لهذا البدر في مناطق الأردن وخاصة المناطق السياحية والآثارية والمدن وبين البنايات وفوق المآذن والمعالم الأخرى”.

وقال: “تزامن بدر الفراولة أو بدر الميد مع الانقلاب الصيفي والتي هي ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل ٢٠ عاما تقريبا، حيث إن لحظة الانقلاب الصيفي تحدث يوم الخميس 20 حزيران الساعة 11:50 م حسب توقيت الأردن،
وهذا ما تشير إليه تقاليد الويكا وتقاليد العصور الوسطى الأنجلوساكسونية إلى البدر المكتمل الأقرب إلى الانقلاب الصيفي باسم قمر الميد”.

ولفت إلى أنه يُطلق على بدر حزيران اسم بدر الفراولة، في حين أن الفراولة هي بالتأكيد ذات لون وردي محمر وهي مستديرة الشكل، فإن أصل اسم “بدر الفراولة” لا علاقة له بلون القمر أو مظهره، على الرغم من الصور المثيرة التي يظهر القمر عادةً باللون الأحمر أو البرتقالي عندما يكون قريبًا من الأفق ، والسبب مرتبط بفيزياء الغلاف الجوي، لأن أشعة الشمس تمر عبر الطبقات الأكثر كثافة في الغلاف الجوي.

وقال إنه تم استخدام اسم “قمر الفراولة” هذا من قبل قبائل ألجونكويان الأميركية الأصلية التي تعيش شمال شرق الولايات المتحدة وكذلك شعوب أوجيبوي وداكوتا ولاكوتا للإشارة إلى نضج الفراولة “التي تحمل شهر حزيران” والتي تكون جاهزة للقطف في مناطقهم، ولبدر الفراولة أسماء عدة منها: البدر المتوسط أو البدر الوردي أو بدر الميلاد أو البدر الساخن، بالإضافة إلى بعض الأسماء الأوروبية مثل بدر الميد وبدر العسل بسبب أن شهر حزيران كان يكثر فيه الزواج، وسمي شهر حزيران أو يونيو على اسم آلهة الزواج الرمانية جونو، بعد الزواج يأتي “شهر العسل”، والذي قد يكون مرتبطًا بهذا الاسم البديل للقمر!

ومن الجدير بالذكر أن بدر الفراول’ في لحظة اكتماله يكون في برج القوس أو رامي السهام وهذا برج أو كوكبة نجمية موجودة على مسار الشمس الظاهري ، وتظهر في نصف الكرة الشمالي في فصل الصيف ، وقد تخيلها البابليون القدماء على شكل رام يقذف بالقوس نحو نجم قلب العقرب (أنتارس).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى