أخبار الأردنإقتصادمناسبات

عاملون بالسياحة: عطلة عيد الأضحى ستسهم بانتعاش السياحة الداخلية

التاج الإخباري – قال عاملون ومعنيون بالقطاع السياحي، إن عطلة عيد الأضحى الطويلة، ستسهم بشكل كبير في انتعاش وتنشيط حركة السياحة الداخلية، حيث سيستغل الأردنيون هذه الفترة لقضاء أوقاتهم في مختلف الوجهات السياحية بالعديد من محافظات المملكة.

وأكدوا الانعكاس الإيجابي لحركة السياحة الداخلية النشطة خلال عطلة العيد على القطاع بشكل عام والحركة التجارية، وجميع مشغلي القطاع كالفنادق والمطاعم وغيرهم من المشغلين، ما يساهم في تحفيز الاقتصاد الوطني.

وبينوا أن الطلب على رحلات وبرامج السياحة الداخلية التي أطلقتها المكاتب والشركات السياحية، تشهد ارتفاعا، لافتين إلى أن مناطق المثلث الذهبي ومناطق الشمال الأكثر طلبا خلال عطلة الأعياد.

وقال صاحب مجموعة شركة مونتانا للسياحة والسفر المختصة بالسياحة الداخلية، أشرف حماد، إن هناك طلبا مرتفعا على رحلات المبيت خاصة إلى العقبة والمخيمات السياحية بوادي رم، إضافة إلى رحلات اليوم الواحد إلى مناطق الشمال، والمبيت بالأكواخ الخشبية في عجلون وجرش.

وأكد سعي شركات السياحة الحثيث إلى تسويق رحلات السياحة الداخلية بشكل كبير، إلى جانب توفير عروض وفعاليات متنوعة وبأسعار تناسب جميع المواطنين، وتلبي جميع الأذواق وتغطي محافظات المملكة كافة.

من جهته، بين نائب رئيس جمعية الفنادق حسين هلالات، أن محافظات المملكة تشهد تباينا في نسب إشغال الفنادق خلال فترة عيد الأضحى المبارك. ففي العاصمة عمان، بلغت نسبة إشغال الفنادق 5 نجوم 52 بالمئة، والفنادق 4 نجوم 37 بالمئة، أما الفنادق 3 نجوم 30 بالمئة.

وتابع، “في العقبة، كانت النسب أعلى بكثير، حيث بلغت نسبة إشغال الفنادق 5 نجوم 72 بالمئة، و4 نجوم 68 بالمئة، و3 نجوم 77 بالمئة، وفي منطقة البحر الميت، سجلت فنادق 5 نجوم نسبة إشغال بلغت 80 بالمئة، والفنادق 4 نجوم 50 بالمئة، في حين أن مدينة البترا شهدت انخفاضا في نسب الإشغال.

وبين عضو الهيئة العامة في جمعية وكلاء السياحة والسفر سلامه خطار، أهمية السياحة الداخلية التي تعد فرصة لاكتشاف الأماكن السياحية والأثرية التي تزخر بها المملكة، ما يعزز الوعي الثقافي بتاريخ الأردن، والمساهمة في تنشيط الحركة التجارية في المحافظات.

وأشاد خطار في برنامج “أردننا جنة” للسياحة الداخلية، ودوره الكبير في تنشيط حركة السياحة الداخلية خلال عطلة الأعياد.

وحول جاهزية المواقع السياحية والأثرية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، أكدت وزارة السياحة والآثار جاهزية المواقع كافة والاستعداد لمتابعة النشاطات السياحية خلال العطلة.

واوضحت أنها اتخذت بالتعاون مع دائرة الآثار العامة وهيئة تنشيط السياحة، العديد من الإجراءات لتجهيز وتهيئة المواقع لاستقبال المواطنين والسياح العرب والأجانب وتقديم خدمات سياحية مميزة لهم.

وأشارت الوزارة، إلى وضع خطة كاملة وتشكيل فرق ميدانية للمناوبة من الجهات المعنية خلال عطلة العيد، لمتابعة الإجراءات والخدمات المقدمة للسياح والزوار على مدار الساعة، إضافة إلى التواصل مع القطاع السياحي، وتلقي الاستفسارات والمقترحات للوصول إلى أفضل الخدمات.

واوضحت، أن برنامج “أردننا جنة” للسياحة الداخلية المدعومة رحلاته من وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة بنسبة تتجاوز 50 بالمئة، سيكثف رحلاته لمختلف المناطق السياحية والأثرية ابتداء من ثالث أيام عيد الأضحى المبارك.

وبخصوص تجهيزات سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومحافظة العقبة خلال أيام عطلة العيد، قال محافظ العقبة خالد الحجاج، إن السلطة والمحافظة أنهت استعداداتهما لاستقبال الزوار المحليين والأجانب خلال العطلة، وتوفير جميع الخدمات لهم.

وأوضح أن الخطة التي تنفذ بالتوافق بين جميع الجهات المعنية بالعقبة، تتضمن فعاليات ونشاطات مختلفة تستهدف زوار العقبة ومواطنيها وتوفير الخدمات الفضلى لهم من خلال المعابر الحدودية وأماكن التنزه ومراقبة الشواطئ والحفاظ على سلامة المتنزهين ونظافة البيئة العامة، وتنفيذ الفعاليات الاحتفالية في الساحات العامة وخاصة ساحة الثورة العربية الكبرى لاستقطاب أكبر عدد من الزوار لقضاء أوقات ممتعة مع عائلاتهم.

وبين الحجاج، أن المحافظة بكافة أذرعها التنفيذية، وضعت مواردها البشرية واللوجستية لخدمة العقبة وزوارها، وذلك بالتعاون مع أجهزة سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة ليكونوا فريقا واحدا للعمل على تجويد الخدمات العامة للمواطنين والزوار على حد سواء .

وأشار إلى أن هناك غرفة عمليات بالمحافظة تنسق مع كوادر وأجهزة السلطة على مدار الساعة للتعاون وزيادة الرقابة على الأسواق ورصد الملاحظات التي تصب في خدمة العامة وتنظيم عملية السير والدخول والخروج من خلال المعابر الحدودية التي تربط العقبة بدول الجوار.

وقال مفوض الاستثمار والبنية التحتية في سلطة إقليم البترا التنموي السياحي المهندس حمزة العلياني، إن السلطة استكملت استعدادها لاستقبال زوار مدينة البترا خلال فترة عيد الأضحى، حيث سيتم استدامة الخدمات المقدمة كافة في مركز الزوار والمتحف والموقع الأثري والقرية الثقافية والمنشآت السياحية المختلفة.

وأشار إلى رفع جاهزية كوادر السلطة وشركائها وتقديم كل سبل الدعم والتسهيلات للوصول لأفضل الخدمات للمواطنين والسياح خلال العطلة، وجرى وضع خطة لتوزيع الكوادر والمهام والواجبات للفرق الميدانية مع الشركاء في الأجهزة المختصة كافة، إضافة إلى تنفيذ الجولات الرقابية على المنشآت الغذائية للتأكد من سلامة غذاء المواطنين، وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وبين العلياني، أن المدينة ستشهد خلال العطلة العديد من الفعاليات والمبادرات التي من شأنها الاحتفاء بزوار البترا القادمين من شتى أنحاء العالم.

من جهته، بين مدير عام متحف الأردن، المهندس إيهاب عمارين، إن المتحف سيستقبل زواره اعتبارا من ثالث أيام العيد من الساعة 9 صباحا ويغلق عند الساعة السادسة مساء، ويوم الجمعة من الساعة 3 عصرا ويغلق أبوابه 7 مساء، ما عدا أيام الثلاثاء عطلة المتحف لغايات الصيانة الأسبوعية.

وأوضح أن المتحف يقدم خدماته للزوار من كافة الفئات السياح والعائلات والطلاب والباحثين، من خلال أدوات العرض التي تم توظيفها بطريقة تفاعلية مع التأكيد على المعرفة التي يقدمها متحف الأردن من خلال مادة تفاعلية حول الأردن عبر العصور.

وفيما يتعلق بتلفريك عجلون، قال مدير عام المناطق التنموية يوسف عرفات، إنه لا يوجد إغلاق لعمل التلفريك طيلة أيام العطلة أو بعدها، موضحا أن التلفريك سيباشر أعماله يوم 15 حزيران الحالي، وسيتم فتح شباك التذاكر من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 5 مساء.

بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى