أخبار الأردناهم الاخبار

افتتاح محطة الغاز الطبيعي المضغوط في الريشة لتزويد الصناعات بالغاز

الطاقة: نسبة التوفير باستخدام الغاز الطبيعي بالنسبة إلى مادة الديزل أكثر من 50%

التاج الإخباري – افتتح وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الجمعة، محطة الغاز الطبيعي المضغوط التابعة لشركة غاز الأردن، في منطقة الريشة، شمال شرقي الأردن.

وقال الخرابشة خلال الافتتاح إن المشروع هو الأول من نوعه في المملكة لتزويد الصناعات بالغاز الطبيعي المضغوط، ويعدّ من مشاريع الطاقة المُهمة في المرحلة الحالية، ومن أهم المبادرات التي نتابعها ضمن البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي.

وبيّن الخرابشة أن مشروع الغاز المضغوط واحدّ من ثلاثة مشاريع لإنتاج الغاز الطبيعي المضغوط المُرتقبة في منطقة الريشة، حيث سيتم نقل إنتاج هذه المشاريع من الغاز لاستخدامها في الصناعات كمصدر للوقود عبر صهاريج مُتخصصة.

ونوّه الوزير الخرابشة إلى أن المشروع يتكون من محطتين؛ الأولى رئيسية (Mother Station) تقع في منطقة حقل غاز الريشة، والثانية وهي فرعية (Daughter Station) تقع بالقرب من المستهلكين.

وأضاف أن هذه الخطوة تأتي بهدف استغلال الكميات الإضافية المُنتجة من حقل الريشة الغازي بفتح المجال للمستثمرين من القطاع الخاص لنقل الغاز من المنطقة إلى مراكز الاستهلاك بالصهاريج بعد ضغطه و إسالته لتزويد المستهلكين بالغاز الطبيعي، مما يساهم في زيادة الاعتماد على المصادر المحلية والتوسّع في فرص العمل، وتقليل الكُلف التشغيلية على الصناعات.

وبيّن أن المشروع يستهدف بالأساس دعم الصناعة الوطنية والقطاعات الاقتصادية في المملكة، حيث تقدر نسبة التوفير باستخدام الغاز الطبيعي بالنسبة إلى مادة الديزل أكثر من ٥٠٪؜، وبالنسبة إلى مادة الوقود الثقيل أكثر من ٢٠٪؜، أما بالنسبة إلى مادة الغاز المسال فتقدر النسبة بأكثر من ٤٠٪؜.

ولفت الخرابشة إلى أن الكمية الموردة من شركة البترول الوطنية إلى شركة غاز الأردن المسال تصل إلى ١٢ مليون قدم مكعب يوميا، وتصل الطاقة الاستيعابية للمحطة الرئيسية التي تم إنشاؤها إلى ٢٠ مليون قدم مكعب يوميا.

وأشار الخرابشة إلى أن الوزارة تعمل بالإضافة إلى مشروع إيصال الغاز الطبيعي للمدن الصناعية على متابعة إيصال الغاز الطبيعي لمدينتي عمّان والزرقاء ضمن خطط الوزارة لتوفير مصدر طاقة نظيف ومستدام وأقل كلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى