أخبار الأردن

مسارات الاردنية للتنمية والتطوير تفتتح مشروع “بيئة ممكنة لتعزيز الحريات الديمقراطية وسيادة القانون” 

التاج الإخباري – خاص

افتتحت مسارات الأردنية للتنمية والتطوير، اليوم الخميس، مشروع تحت عنوان "بيئة ممكنة لتعزيز الحريات الديمقراطية وسيادة القانون"، تحت رعاية وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، وذلك بحضور عدد من النواب والاعيان والشخصيات السياسية والاعلامية، تخلله جلسات حملت مواضيع كثيرة تصب في حيثيات انشاء بيئة ممكنة للإصلاح. 

وكانت الجلسة الأولى بعنوان "البيئة الممكنة للاصلاح …التوقيت والحاجات "، وقام بإدارة الجلسة النائب عمر العياصرة وشاركت بها المديرة التنفيذية لمركز العدل للمساعدة القانونية هديل عبد العزيز، وتحدثت في مشاركتها عن اهمية انخراط النساء والشباب في الحياة الحزبية دون قيود، اضافة الى السعي لتحقيق حكومات منتخبه تعبر عن فكر المواطن وتتماشى مع حاجاته.

كما شارك بالحديث خلال الجلسة سعادة مصطفى الحمارنة عضو مجلس الاعيان الاردني وتمحور حديثه حول عمل الحزبيين في المؤسسات العلمية، مضيفاً ان الاستقرار السياسي لا يقوم على اساس العشائر بل على اساس المواطنة لان العلاقة فردية تقوم على مبدأ تكافئ الفرص.

وكانت مشاركة وزير الشؤون السياسية والبرلمانية معالي المهندس موسى المعايطة خلال الجلسة لها صدى في نفوس الحضور حيث تحدث عن كيفية تحويل ثقافة المجتمع الى ثقافة مدنية وتأثيرها في التغيير اضافة لاهمية رقابة العمل الجماعي.
 
الجلسة الثانية للمشروع كانت تحت عنوان " البيئة الممكنة للإصلاح…أولويات ومفاهيم "، يديرها النائب زيد العتوم ،وتحدث خلالها الدكتور زيد النوايسة وهو عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية اضافة الى عضو مجلس النواب الاردني سابقاً المهندس خالد رمضان، وعضو مؤسس حزب الشراكة والانقاذ الدكتورة عيدة مطلق. 

الجلسة الثالثة والاخيرة كانت تحت عنوان "هل يعيق المحيط الإقليمي والدولي الإصلاح في الأردن ؟" وقامت بإدارة الجلسة الاعلامية ليلى السيد التي تعمل في التلفزيون الاردني، وشارك بالحوار كل من وهو استاذ العلاقات الدولية الدكتور حسن المومني، ومدير مركز القدس للدراسات السياسية عريب الرنتاوي، اضافة الى استاذ التاريخ الحديث الدكتور علي محافظة. 

وكانت المشاركات من الحضور عديدة وافعمت الحوار بروح التشاركية، محاورها متعددة منها تمكين الشباب والنساء وكيفية انخراطهم في الحياة السياسية، اضافة لتأمين السبل المناسبة لانخراطهم في الاحزاب السياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى