أخبار الأردناهم الاخبارتعليمتقارير التاج

عبيدات لـ”التاج”: نتائج قروض صندوق دعم الطالب تهدد مُستقبل 34 ألف طالب (صور)

التاج الإخباري – حنين زبيده

نظمت القوى الطلابية وقفة احتجاجية أمام وزارة التعليم العالي، الخميس، رفضًا لنتائج نظام صندوق دعم الطالب.

وكانت القوى الطلابية قد أصدرت بيانًا أشارت فيه إلى أن هذه النتائج ستؤثر على مستقبل نحو 34 ألف طالب في التعليم لاسيما في ظل الارتفاع الكبير والمتواصل للرسوم الجامعية خلال الأعوام الأخيرة.

من جانبه، قال الناشط الطُلابي ومنظم الوقفة إبراهيم عبيدات، إن الوقفة التي تم تنفيذها أمام وزارة التعليم العالي كانت سلمية تماماً، وشارك بها مئات الطلبة والاهالي .

وأضاف عبيدات في حديث له مع “التاج الإخباري” أن نحو 46 ألف طالب هم من حصلوا فقط على منح وقروض من صندوق دعم الطالب وذلك من أصل 80 ألف طالب كانو قد تقدموا لمنح وقروض صندوق دعم الطالب، فيما سيتأثر نحو 34 ألف طالب بعدم الحصول على منح أو قروض الأمر الذي من شأنه أن يهدد المستقبل الدراسي لهؤلاء الطلبة .

وبين أنه تم شمول 33 لواء بنسبة 100% من أصل 52 لواء والتي تصل نسبة شمول الطلبة بها للمنح والقروض بنسبة لا تتعدى الـ 50%، مُشيراً إلى أن أكثر الألوية تضرراً هي (لواء الرصيفة، لواء ماركا، لواء قصبة الجامعة) .

وأوضح عبيدات لـ”التاج”، أن شروط القبول في المنح والقروض الجامعية تعتمد على معايير المفاضلة للمنافسة بين الطلبة المتقدمين من خلال نظام النقاط، والتي يتم توزيعها كالتالي:
400 نقطة على التحصيل الأكاديمي في الثانوية العامة أو ما يعادلها أو المعدل التراكمي
200 نقطة عن وجود اخوان على مقاعد الدراسة في الجامعات وكليات المجتمع او مؤسسات التعليم العالي
100 نقطة على الاستفادة من دعم الخبز
100 نقطة على المدرسة التي تخرج منها في حال كانت تنتمي الى مدارس جيوب الفقر
100 نقطة في حال التسجيل بالمعونة الوطنية / الدعم التكميلي
100 نقطة على موقع لواء الثانوية العامة بالنسبة لموقع الجامعة التي يدرس بها الطالب

من جانبهم أكد عدد من الطلاب المشاركين في الوقفة في حديثهم مع “التاج” أنهم سيستمرون بتنظيم وقفات سلمية للمطالبة بالحصول على حقوقهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى