أخبار الأردناهم الاخبارتقارير التاجخبر عاجل

خُدام لـ”التاج”: توقعات بارتفاع اسعار البطاطا وإنخفاض جودتها بسبب مرض “اللفحة”

خُدام لـ"التاج": مرض "اللفحة" اصاب محاصيل البطاطا وبعض محاصيل البندورة المعلقة

التاج الإخباري – حنين زبيده

أكد رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان خدام، اليوم الثلاثاء، أن كميات “البطاطا” المتواجدة في الاسواق تكفي لتلبية حاجات المواطنين حتى شهر رمضان المبارك .

وأوضح خُدام في حديثه مع “التاج الإخباري” أن مرض “اللفحة” الفطري سيؤثر على محصول البطاطا في منطقة وادي الأردن وسيظهر ذلك خلال قطاف المحصول في الفترة بين منتصف آذار المقبل إلى منتصف شهر ايار .

ولفت إلى ان المرض أصاب أكثرَ من 10 آلاف دونم، وأثر على نحو 80 – 90 % من محصول البطاطا، إضافةً إلى وجود بعض الإصابات في محصول “البندورة” المعلقة .

“من المتوقع أن تشهد اسعار البطاطا إرتفاعاً ملحوظاً في السوق المحلي، وذلك في ظل إنخفاض الكميات المتوفرة منها وبالرغم من تراجع جودتها مقارنةً بما اعتاد عليه المواطن الاردني مُسبقا”، وفق خُدام .

وعن إمكانية إنقطاع “البطاطا” من الأسواق، نوه الى انه لا يمكن الحديث عن إنقطاع صنف البطاطا في ظل عدم حلول موعد القطاف الى الآن .

وأكد خُدام في حديثه مع “التاج”، أن إنتشار المرض بين المحاصيل الزراعية سيشكل خسائر كبيرة جداً على المزارعين في ظل وجود تقديرات أولية تشير إلى وصول الخسائر لملايينِ الدنانير.

وأضاف أنه يجب على وزارة الزراعة القيام بتعويض المزارعين عن خسارتهم، قائلاً إن “مرض اللفحة الفطرية يصيب المحاصيل دائماً، لكنه لاول مرة يصل إلى نسبة إصابات تتجاوز الـ 80% وفي هذا الوضع يجب ان يصنف هذا المرض بالوباء وعليه يجب تعويض المزارعين” .

ويذكر أن مرض اللفحة المتأخرة؛ مرض فطري يصيب نباتات العائلة الباذنجانية، عن طريق المسبب الفطري، وينتشر بشكل سريع في المناطق ذات الرطوبة العالية ودرجات الحرارة المنخفضة؛ إذ ينمو الفطر على نحو أفضل في هذه الظروف، وأكثر ما يصيب محاصيل الطماطم والبطاطا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى