أخبار الأردناهم الاخبارخبر عاجلعربي دولي

فضيحة عالمية تسيء للأردن سببها متسلق اردني.. من سيحاسبه؟!

التاج الإخباري – رصد

كشف تحقيق أجرته جمعية تسلق الجبال النيبالية أن احد المتسلقين الأردنيين (ع.ا) يدعي وصوله إلى قمة ميرا من خلال إنتاج صورة مزيفة للقمة وهو لم يصل إبدا إليها.

وطلبت شركة 14 summits LTD رسميًا من جمعية تسلق الجبال النيبالية إلغاء شهادة القمة التي مُنحت له قائلة إنه قدم صورة مزيفة لقمة ميرا.

‎ وزعمت المصادر التي نشرتها صحيفة “The Himalayan“ أن الأمين العام للهيئة الوطنية للأرصاد موهان لامسال أصدر شهادة تؤيد ادعاءات (ع.ا).

‎وأخبر المتسلق ( ع.ا) أنه وقف على قمة مير (6,470 مترًا) كجزء من رحلة استكشافية تديرها شركة Fourteen Summits Pvt ومقرها كاتماندو المحدودة.

‎لكن الصورة التي قدمها أظهرت ثلاثة متسلقين آخرين يقفون على قمة ميرا في منطقة إيفرست باستثناء المتسلق (ع.ا).

وقالت المصادر: “أنه قام بتوزيع صورته الخاصة التي التقطها
‎في المعسكر العالي لقمة ميرا على وسائل الإعلام الأردنية والتي ادعى فيها أنها نفس الصورة التي التقطها للقمة”.

‎وقال المتسلقون إن “المتسلق (ع.ا) كان بطيئا للغاية حيث وصل فقط إلى المعسكر العلوي ولم يصل إلى القمة، والصورة المقدمة تصور بوضوح شخصًا مختلفًا.

‎وكان من الواضح أن الهيئة الوطنية للتسلق، بناءً على الصورة المزورة، أصدرت شهادة قمة للمتسلق الأردني (ع.ا) بينما فشل في تقديم أي دليل مرئي جوهري، مثل الصور الفوتوغرافية أو مقاطع الفيديو الحقيقية، لإثبات ادعائه.

“هذا التناقض ليس مجرد مسألة إنجاز شخصي ولكنه أيضًا مسألة ثقة عامة ونزاهة داخل مجتمع متسلقي الجبال، في حين أن تصرفات المتسلق (ع.ا) ، بما في ذلك استغلال ادعائه لتحقيق مكاسب شخصية، مثل إجراء مقابلات تلفزيونية والسعي للحصول على جائزة مالية في الأردن، تعتبر بمثابة “مثير للقلق العميق” ، هكذا علق زملاؤه المتسلقون.

وأضافوا: يجب ان يكون صادق، كل من يريد ان يمثل الأردن.

‎وقال رئيس NMA نيما نورو شيربا، إنها ستحقق في القضية في أقرب وقت ممكن وستلغي شهادة قمة المتسلق (ع.ا) إذا ثبتت إدانته.

وقال: “لقد كانت NMA دائمًا يقظة في حماية صحة إنجازات التسلق ومنع الادعاءات المضللة داخل مجتمع تسلق الجبال”، مضيفًا أن مجلس إدارة NMA سيأخذ هذه القضية على محمل الجد.

وبيّن المدير العام لمنظمة Fourteen Summits سوبين ثاكوري، “لقد أصبح من الواضح أن صورة القمة المقدمة إلى جانب الشهادة مفبركة، وتظهر صعود متسلقين مختلفين عن الصعود الفعلي لحامل الشهادة”، مطالباً الهيئة الوطنية للتسلق بإلغاء شهادة (ع.ا) واتخاذ مزيد من الإجراءات تجاه الفرد المسؤول.

والجدير بالذكر ان احدى الصحف المحلية نشرت على لسان المتسلق (ع.ا) بأنه يهدي هذا الإنجاز لجلالة الملك وولي العهد، من جهة أخرى يناشد المتسلقون الجهات المعنية لمحاسبة المتسلق (ع.ا) في حال أثبتت التحقيقات عكس ادعاءاته.

و “التاج” تحتفظ بكافة الوثائق والأدلة.

The Himalayan

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى