أخبار الأردناهم الاخبار

منع إدخال منتجات مخالفة إلى الأردن ضمن 515 بيانا جمركيا في 2023

التاج الإخباري – أعلنت مؤسسة المواصفات والمقاييس أنها تعاملت العام الماضي مع 220470 بيانا جمركيا عبر مختلف المعابر والمنافذ الجمركية، وذلك بسحب عينات من المنتجات المستوردة وفحصها للتأكد من مطابقتها للقواعد الفنية والمواصفات القياسية الأردنية والتشريعات ذات الصلة ومنع المخالف لها من دخول البلاد.

وأكدت مدير عامة المؤسسة، المهندسة عبير الزهير في بيان اليوم الثلاثاء، منع المؤسسة إدخال منتجات مخالفة ضمن محتويات 515 بيانا جمركيا تشتمل على 432 ألف قطعة من بطّاريات الهواتف الخلوية والسجائر الإلكترونية وقطع غيار السيارات، وأكثر من 183 ألف قطعة من الألعاب، إضافة إلى 10 آلاف عبوة من الزيوت المعدنية ومضادات التجمد وتم اتخاذ قرار بإعادة التّصدير أو الإتلاف.

وبينت الزهير أن المؤسسة منعت إدخال 154 ألف قطعة من وحدات الإنارة واللمبات، و 126 ألف حبل زينة، و100 ألف قطعة من مواد ومستحضرات التجميل والعناية الشخصية و8 أطنان من مواد التنظيف، و54 ألف متر من البلاط والسيراميك و19 ألف قطعة من الأدوات الصحية المخالفة، و27 ألف قطعة من الأجهزة الكهربائية المنزلية، و48 ألف قطعة من الكوابل والوصلات والشواحن والفيش الكهربائية المخالفة.

كما منعت المؤسسة إدخال 58 ألف قطعة من الملابس والمنسوجات مثل الشراشف والحرامات، و36 ألف قطعة من إكسسوارات أجهزة خلوية تحمل علامات تجارية مقلدة.

وأوضحت الزّهير أن عدد الشركات والمؤسسات المنضمة إلى قائمة التّاجر الملتزم بلغ 114 شركة ومؤسسة، لافتة إلى أنّ برنامج التاجر الملتزم يسهم بتبسيط إجراءات التخليص على البضائع المستوردة وتخفيف الإجراءات الرقابية عليها وخفض التكاليف على المستورد، ما ينعكس إيجابا على ثمن السلعة في الأسواق المحلية.

وقالت، إن البرنامج يتضمن تصنيفاً للمستوردين ضمن 4 فئات لكل فئة منها اشتراطات يجب على المستورد أن يحققها خلال عام سابق من تاريخ تقدمه بطلب الانضمام للبرنامج، وتتعلق تلك الاشتراطات بحجم الاستيراد ومدى المطابقة للقواعد الفنية المثبتة بالفحص المخبري وفي حال تحقيق المستورد لتلك الاشتراطات فيتم منحه التسهيلات المتناسبة مع فئة الانضمام.

وأكدت حرص المؤسسة على التحقق من صحّة العلامات التجاريّة للمنتجات ومنع التقليد، من خلال عمل وحدة التحقق والتبليغ ومكافحة التّقليد، مشيرة إلى أن المؤسسة تحققت خلال العام الماضي من صحّة 9236 تقرير فحص، كما تحققت من صحّة العلامة التجاريّة لــنحو 2744 منتجاً مختلفاً.

وأضافت”إن موظفي المؤسسة العاملين في 12 منفذا جمركيّاً يواصلون عملهم في تقديم الخدمة ومتابعة البيانات الجمركية في ورديات تستمر على مدار 24 ساعة في معظم المنافذ، حرصاً على رفع جودة وتنافسية السلع والنهوض بالاقتصاد الوطني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى