أخبار الأردن

عمّان خارج قائمة أسوأ المدن في حركة المرور 

 التاج الإخباري – يضم مؤشر TomTom Traffic Index عدد مدن يصل إلى 387 مدينة في 55 دولة في 6 قارات، حيث يقوم بتقييم المدن حول العالم من خلال متوسط وقت السفر وتكاليف الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مما يوفر الوصول المجاني إلى معلومات عالية الجودة ومفيدة. سواء كانت للسائقين أو المشاة أو المختصين في تخطيط المدن او صانعي السياسات المتعلقة بحركة المرور، حيث يمكن أن يساعد المؤشر في مواجهة التحديات المرورية اليومية.

ويشير الكشف المرفق الى الزمن المستغرق لقطع مسافة 10 كيلومتر اثناء ساعة الذروة في لندن يستغرق الى 37 دقيقة أي حوالي 148 ساعة في السنة ما يقارب من شهر عمل تضيع هباء منثورا.

اما عربيا فتحتل مدينة القاهرة الأسوأ عربيا بزمن يقدر بحوالي 20 دقيقة لقطع مسافة 10 كيلو متر وقت الذروة، ويليها الرياض حيث يستغرق قطع مسافة 10 كيلومتر الى 17 دقيقة في ساعة الذروة، ويليها رأس الخيمة وابوظبي والعين وجدة والشارقة والفجيرة ودبي ومدينة الكويت والدمام والدوحة ومكة والمدينة.

القائمة خلت من مدينة عمان ومدن عالمية أخرى، ولكن تقييم مؤشر TOMTOM والمعلومات الذي يحتويها قد تفيد صانعي السياسات في الأردن، أي عمل دراسات على غرار الموجودة في مؤشر TOMTOM ، او الطلب من مؤشر TOMTOM إضافة بعض المدن الأردنية على قائمته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى