أخبار الأردناهم الاخبار

أمانة عمّان تطلق مسابقة تصميم مفتاح مدينة عمّان

التاج الإخباري – أطلقت أمانة عمان مسابقة لتصميم مفتاح مدينة عمان ويعتبر “مفتاح عمان” الهدية الرسمية التي سيقدمها أمين عمان، باسم أهالي المدينة، لملوك ورؤساء الدول الذين يزورون مدينة عمان.

وقال أمين عمان يوسف الشواربة “المفتاح لا يستخدمه في العادة إلا أهل البيت،لذا فإن منحكم مفتاح عمان اليوم يعني أن عمان وبيوتها مفتوحةوأنتم من أهل لكم دائما البيت”

فقد ارتأت الأمانة تغيير شكل المفتاح، الذي تم تصميمه في العام ،1965مع ما يعرفه العالم اليوم من تطور في مجالا ليصبح أكثر انسجاما الفنون البصرية، ومن تقدم في وسائل التصميم وتنفيذه بإستخداممعدن الذهب او الفضة.
من أمانة عمان الكبرى لأن تعكس هذه الهدية صورة شاملة عن وسعيا مدينة عمان، بتاريخها وعمرانها وتراثها، وكذلك بواقعها المعاصروطموحها للتقدم كمدينة عصرية ذات حضور مميز في منطقتها الإقليمية والعالم ، وتقديم سردية تروي حكاية مفتاح المدينة وكيف و مستقبلاً .

و حاضرا يعبر عن المدينة ماضياوتتطلع الأمانة لأن يعكس التصميم الجديد، ثنائية المكان والإنسان في
عمان، أو بكلمات أخرى: تمازج شكل المدينة مع قيمها، فيجمع أدراجها
إلى جنب مع وتلالها وآثارها وأبنيتها الحجرية وطرازها المعماري، جنباقيم العيش المشترك، والجيرة، والتنوع الثقافي والديني والعرقي،والأمن والاستقرار، وغيرها من خصائص الحياة اليومية في عمان.
دلالات مفتاح مدينة عمان الذهبي يعتبر “مفتاح عم ّ ان” الهدية الرسمية التي يقدمها أمين عمان باسم أهالي المدينة،لملوك ورؤساء الدول الذين يزورون مدينة عمان.

مفتاح عمان الحالي مصنوع من الذهب عيار ،18 بطول 20 سم.

يأخذ جسم المفتاح شكل عمود روماني، في طرفه كتب مدينة عمان بالخط الكوفي وكأنها الأسنان التي تفتح القفل، أما عند طرفه الآخر فاستعمل شكل المدرج الروماني ليكون بمثابة تاج المفتاح.

https://www.amman.jo/site_doc/AmmanKey2024.pdf

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى