أخبار الأردناهم الاخبار

“ميداني غزة 2 “يباشر عمله خلال أسبوع في خان يونس

التاج الاخباري – توقع قائد الطب الميداني في الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عصر الهروط أن يباشر المستشفى الميداني الأردني (2) في جنوب قطاع غزة بخان يونس عمله خلال أسبوع.

وبين في تصريح أن «المستشفى كبير جدا، ويحتاج لترتيبات معينة وإعادة بناء لأنه على شكل خيم، بالإضافة لوضع الأجهزة في مكانها الصحيح، والانتهاء من تمديدات الكهرباء والمياه، وكل ذلك يحتاج لوقت، متوقعا أن يباشر استقبال الحالات خلال أسبوع».

وأضاف: إن «إرسال المستشفى الثاني لغزة، جاء لتعزيز (ميداني غزة 1) العامل في قلب القطاع، فهو مستشفى متكامل يحتوي على الاختصاصات الطبية جميعها التي يحتاجها أهل غزة».

وعن الاختصاصات التي يضمها (الميداني2)، أوضح أنها: الجراحة العامة، وجراحة الشرايين، وجراحة الدماغ والأعصاب، وجراحة الصدر، وجراحة العظام، وجراحة المسالك البولية، وجراحة الأطفال، بالإضافة لاختصاصيي الباطنية، والأطفال، والنسائية والتوليد، وطب طوارئ. وأشار الهروط إلى أن هناك غرفتين للعمليات بالمستشفى، وأربعة للعناية المركزة للحالات الخطرة التي تحتاج عناية خاصة، ناهيك عن قسم كامل لأطفال الخداج يحتوي على 40 حاضنة، فيه أطباء أطفال خداج مختصون، وكادر تمريضي للخداج وأخصائية نسائية وتوليد، مبينا أن مساحة المستشفى حوالي 4.5 إلى 5 دونمات، وطاقته الاستيعابية 41 سريرا لاستقبال الحالات المرضية والحوادث وإصابات الحروق. أما عن عدد الكوادر بالمستشفى فلفت إلى انها بحدود 180 بين أطباء وممرضين ومهن طبية مساندة وفنيين، وهناك مختبر كامل وصيدلية كاملة، وأجهزة خاصة بالمختبر كالأشعة، ومعالجو تنفسية، وممرضو عناية حثيثة، وفنيو تخدير، فهو يغطي الاحتياجات كافة، للتعامل مع الحالات الصعبة. ونوّه الهروط إلى أن تجهيز المستشفى احتاج لجهد ووقت كبيرين، وقد أخذ مدة حوالي 4 أسابيع للانتهاء منه، كونه يضم اختصاصات متنوعة وأجهزة طبية كبيرة.

وشدد على أن الكوادر في المستشفى الميداني (2) بغزة هم من التخصصات المختلفة، وجميعهم مدربون ومؤهلون وذوو كفاءة عالية، وقادرون على التعامل مع أصعب الحالات.

وأكد الهروط تماثل الكوادر الـ7 من مستشفى (غزة 1) للشفاء الذين أصيبوا على مدخل قسم الطوارئ في المستشفى، خلال محاولتهم إسعاف مواطنين فلسطينيين كانوا قد أصيبوا خلال قصف إسرائيلي ونقلوا إليه.

وأضاف : إن «الإصابات السبع هي من بسيطة لمتوسطة، وهناك 3 حالات متوسطة، وجميعهم تحت العناية الطبية ويتلقون العلاج تحت إشراف الكوادر بالمستشفى، ويتماثلون للشفاء، ولغاية الآن هم في أرض المهمة».

ونفى الهروط ما تداوله البعض من إشاعات مغرضة عن أنباء تفيد بوفاة 3 من الإصابات، مؤكدا أن هذه الأخبار عارية عن الصحة تماما وكلها إشاعات مغرضة، فجميعهم أحياء وبصحة وسلامة، ويتم التواصل معهم، وهم أيضا على تواصل مع أهاليهم.

وعن إمكانية إعادتهم للمملكة، أوضح أن الظروف الحالية في غزة صعبة، والعمل جار على إعادتهم حين تسمح الظروف بذلك.

الرأي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى