أخبار الأردناهم الاخبارخبر عاجل

وزير الخارجية: الأردن يعمل بكل جهوده لوقف “الحرب المستعرة” على غزة

التاج الإخباري – قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الأربعاء إنّ الأردن يعمل بكل جهوده لوقف الحرب المستعرة على قطاع غزة.

وأضاف الصفدي خلال جلسة طارئة لمجلس النواب لمناقشة الأوضاع في قطاع غزة المحاصر، بعد يوم من عدوان إسرائيلي جديد أدى إلى استشهاد وإصابة المئات في مستشفى المعمداني أن الموقف الأردني الثابت الذي لم يتغير ولن يتغير.

وأشار إلى ان الأردن يتحدث مع العالم كله بأن ما يجري لا يمكن السكوت عنه، ثمة قضايا رئيسة يجب أن يسمع العالم كله موقفنا منها وأسمعناه هذا الموفق في الجهود التي قادها ويقودها جلالة الملك عبدالله الثاني.

وتابع أنه “لا مبرر لهذه الحرب هذه جريمة حرب وفق القانون الدولي ووفق القانون الدولي الإنساني ووفق اتفاقيات جينيف وكل ملحقاتها”، معتبرا أن ما يحدث عقوبة جماعية يرفضها القانون الدولي ونرفضها ونتصدى لها.

وأكّد أن تهجير الفلسطينيين من وطنهم وأي محاولة للقيام بذلك هي خط أحمر بالنسبة للأردن، حيث سنتصدى له بكل إمكانياتنا لأنها خرق للقانون الدولي وتحديدا لاتفاقية جينيف ولملحقها للعام 1977 الذي نص بوضوح على أن تهجير المواطنين من بلدهم جريمة حرب، والذي نص بوضوح على أن تهجير المواطنين من أي بقعة محتلة إلى بقعة محتلة أخرى هي جريمة حرب وغزة وفق القانون الدولي هي أرض محتلة.

ولفت إلى أن المحكمة الدولية التي أسست لبحث جرائم الحرب التي ارتكبت في يوغسلافيا السابقة نصت ايضا بوضوح على أن تهجير المدنيين جريمة حرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى