أخبار الأردنإقتصاداهم الاخبارتقارير التاج

خبير اقتصادي لـ”التاج”: الهجوم الإيراني على إسرائيل أضر بالأردن (تفاصيل)

خبير اقتصادي لـ"التاج": مواجهة الجيش للهجوم الإيراني له تكلفة مالية باهظة

التاج الإخباري – حنين زبيده

كشف الخبير والمحلل الاقتصادي عامر الشوبكي، ان الهجوم الإيراني على إسرائيل أضر بالأردن في عدد من المحاور منها المعنوية والاقتصادية وغيرها.

وأوضح الشوبكي في حديث له مع “التاج الإخباري” أن الصواريخ الإيرانية التي تم إطلاقها ليلة السبت، إتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة وعبرت بعضها فوق الحدود الجوية الأردنية، كان فيها نسبة خطأ مرتفعة، الأمر الذي يعطي احتمالية سقوطها داخل اراضي المملكة، دون التصدي لها من قِبل القوات المُسلحة الأردنية.

“الغالبية تعتقد بأن الأردن قام ليلة أول أمس، بصد ضربات كان من المفترض أن تؤذي وتؤلم إسرائيل، وهو إعتقاد خاطئ إذ أن الأردن قام بحماية أجواءه وحدوده الجوية فقط”، وفق الشوبكي.

وقال إن قيام القوات المسلحة الأردنية، بصد عدد من الصواريخ الإيرانية، يفتح الأبواب أمام بعض الأطراف لتفسيره او إستغلاله وفق اهوائها ومصالحها، الأمر الذي قد يؤثر في طريقة تفكير فئة من المجتمع .

وأضاف الشوبكي في حديثه لـ”التاج” أن الهجوم الإيراني على إسرائيل سيترك أثرا في الاقتصاد المحلي، لا سيما في ظل ظروف أزمة البحر الأحمر وإنقطاع الشحن عن ميناء العقبة والتفاف الحركة نحو رأس الرجاء الصالح .

وأوضح أن الأثر الاقتصادي للهجوم الإيراني، يأتي من التكلفة المترتبة على مواجهة الجيش لنحو 300 جسم طائر (طائرات مسيرة وصواريخ) دخلت إلى الحدود الجوية الأردنية، الأمر الذي يترتب عليه تكلفة مالية باهظة .

ولفت إلى أنه من المحتمل أن تؤثر هذه الهجمات على قطاع الإستثمار وواقع القطاع السياحي في المملكة.

وذكر أيضا أن هنالك إنخفاض ملحوظ في النشاط الاقتصادي المحلي والاقبال على الاستهلاك، موعزاً ذلك إلى الارتباط الوثيق بين الشعبين الاردني والفلسطيني والتضامن مع القضية الفلسطينية.

وقال الشوبكي في حديث له مع “التاج الإخباري” إن الهجوم الإيراني على إسرائيل ساعد دولة الاحتلال في إبعاد الأنظار العالمية عن الجرائم التي يقوم بها جيش الإحتلال في قطاع غزة .

كما ونوه إلى أن الهجوم الإيراني قد يساعد الاحتلال على زيادة الدعم الغربي له، بعد أن تراجع مؤخراً نتيجة إستمرار الاحتلال بممارسة جرائمه في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى