أخبار الأردن

من هو وزير العمل معن قطامين

معن مرضي عبد الله القطامين (1 أغسطس 1968 – )، اقتصادي وأكاديمي أردني وناشط اجتماعي مؤثر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يتمثل نشاطه في نقد النهج الإداري الحكومي الأردني وبعض السياسات الاقتصادية فيها، كما يقدّم بعض النصائح والشروحات ويشارك في عدد من المؤتمرات والندوات، وقد جرى استضافته في عدد من القنوات الفضائية والمحطات الإذاعية، بدأ هذا النشاط في فترة حكومة رئيس الوزراء هاني الملقي عام 2018 ومازال مستمرًا حتى الآن.

شغل معن القطامين منصب مدير المكتب الخاص لرئيس الوزراء عبد الله النسور و استقال بعد قرابة شهرين. و هو أيضا كاتب ومخرج، حيث كتب وأخرج وأنتج المسلسل الدرامي الشركة(مسلسل)، و الذي عُرض على قناة إم بي سي مصر في 2014م.

كما أنتج وأخرج برنامج “أنت ومديرك 10/10″، وهو إنتاج دراما أردني يُسلط الضوء على علاقة المدراء والموظفين بعضهم البعض في إطار درامي كوميدي. كما ألف وأنتج أكثر من 1000 فيلم درامي ليصبح منتج أضخم مكتبة افلام تدريب إداري درامي في العالم العربي.

ولد القطامين في محافظة الطفيلة وهو الابن السادس من ضمن سبعة أبناء للسيد مرضي القطامين والسيدة رسمية الضروس. وقد كان والده قومياً عربياً يعتبر من مؤسسي حزب البعث العربي الاشتراكي في منتصف الخمسينيات من هذا القرن واستلم قيادة شعبة الكرك وتم الزج به في السجون السياسية في الأردن وفرضت عليه الإقامة الجبرية لمدة ثلاث سنوات في قرية النمتة في محافظة الطفيلة ثم تم نفيه إلى خارج البلاد في أوائل الستينات. وقد صدر لوالده مذكرات بعنوان “بعض ما علق في الذاكرة”. بعد عودة والده إلى الأردن وخروجه من حزب البعث نظرا لانشقاقات جذرية في بنية الحزب وعدم اتفاق مرضي مع هذه الانشقاقات بدأ عمله في وزارة التربية والتعليم في الحكومة الأردنية وتنقل بين مدن الأردن حيث ولد معن القطامين في الأول من آب من عام 1968 ثم حيث التحق بالمدرسة في الصف الأول والثاني الابتدائي في محافظة الطفيلة ثم انتقل مع عائلته إلى محافظة الزرقاء إثر مباشرة والده لعمله كمدير عام لتربية الزرقاء ثم مديرا للتربية العاصمة عمان ودرس الصفوف الثالث والرابع والخامس الابتدائي. في عام 1978 سافر معن مع عائلته انتقل إلى الجمهورية العربية السورية بعد أن أصبح والده مستشارا ثقافيا في السفارة الأردنية في دمشق، وهناك امضى معن سنتين في مدارس دمشق ثم انتقل إلى الأردن ليدرس في مدرسة التطبيقات النموذجية ثم كلية الحسين. في أوئل الثمانينات انتقل السيد مرضي القطامين إلى محافظة العقبة حيث أصبح مديرا عاما لمؤسسة الموانئ فانتقل معه معن حيث درس الصفوف الأول ثانوي والثاني ثانوي والثالث ثانوي. واثناء هذه السنة حصل معن القطامين على بطولة المملكة الأردنية في الشطرنج. وبعد نجاحه في الثانوية العامة التحق بالجامعة الأردنية في عام 1985 حيث درس في كلية الاقتصاد والعلوم الادارية وتخصص في إدارة الاعمال والعلوم السياسية وحصل على درجة البكالوريوس في الإدارة والعلوم السياسية في عام 1989.

إنتاجاته السياسية
قام القطامين بإنتاج عدة أفلام تناولت الأحداث السياسية في الأردن وتنوعت ما بين مناقشة قضايا رأي عام أو تقديم انتقادات أو ملاحظات على الأداء الحكومي وخاصة الاقتصادية منها.

التأثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي
للقطامين نشاط اجتماعي واقتصادي في العالم العربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، فقد تطرق لعدد من القضايا المهمة منها اللجوء السوري والأزمة السورية. ومن أشهر منشوراته في موضوع اللجوء السوري فيلم “أنت لاجئ” وفيلم “سوريا المجد” وقصيدة “رسالة من قدم” وقصيدة “لا تغاري يا شام” وقصيدة “مساء الخير يا حلب”. كما له العديد من الأفلام التوعوية في القضية الفلسطينية ومنها “القدس ليست قصيتنا” وفيلم: “شكرا ترامب” وقصيدة “من الدكتور إلى بلفور” وفيلم “عهد”.

تطرق القطامين كثيراً لموضوع الوحدة الوطنية وله افلام عديدة منها “دق خشوم” وفيلم “تكلكوش” وفيلم “الشمطاء”. أما في الشأن الاقتصادي الأردني فله عدد كبير من الأفلام التوعوية ومنها “افلاس الأردن” وفيلم “7 في 7” وفيلم “10 في 10” وفيلم “أردني في الامازون” وفيلم “حكومة لا حس ولا خبر” وفيلم “خطة التخبط الاقتصادي” . كما يمتلك صفحة مؤثرة على الفيسبوك يتابعها أكثر من 360 ألف شخص، بخلاف نشاطه على اللنكد إن، التويتر، والانستغرام، واليوتيوب.

النشاط الفني والأدبي
قام القطامين بتأليف عدد كبير من الافلام الدرامية التي تعنى بالإدارة والقيادة حيث ألف وانتج ما يزيد على 1000 فيلم درامي. وهو عضو في اتحاد المنتجين الأردنيين. كما كان له عدد كبير من البرامج التلفزيونية التي قدمها بالتعاون مع قناة cnbc عربية تناولت عدد من المواضيع الادارية والقيادية مثل القيادة، التفاوض، التفويض، حل المشكلات، الذكاء الاجتماعي، وغيرها من المواضيع. كما أن القطامين شاعر له عدد من قصائد الشعر النبطي والحر والعامودي منشورة على قناة اليوتيوب الخاصة به. وألف الدكتور معن القطامين عددا من الكتب وهو عضو في اتحاد الكتاب العرب والأردنيين. ومن مؤلفاته “أقوال صنعت عظماء، المستقبل يبدأ الآن، “مسرحية الكنز”، “حديث الأمكنة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى