أخبار الأردن

ديوان الخدمة المدنية يعلن توقفه عن إستقبال عدد من التخصصات (تفاصيل)

التاج الإخباري – أعلن رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر أن جدول تشكيلات الوظائف الحكومية للعام الحالي يضم (7) آلاف وظيفة، النسبة الأكبر منها لوزارتي التربية والتعليم والصحة، مشيرا إلى أن الجدول أقره مجلس الوزراء وسينشر في الجريدة الرسمية خلال فترة قريبة.

وفي شأن آخر، دعا الناصر الناجحين في الثانوية العامة اختيار التخصص الجامعي المناسب، والذي يحتاجه سوق العمل، ويضمن حصوله على وظيفة بعد تخرجه من الجامعة، أو من كليات المجتمع، لافتا إلى وجود عدد كبير من التخصصات الحديثة والتي يحتاجها سوق العمل.

وأشار الناصر في تصريحات صحفية إلى أن ديوان الخدمة المدنية سوف يتوقف عن استقبال التخصصات التالية:

للذكور : بكالوريوس علوم سياسيه، معلم صف / تربية وتعليم، علوم مصرفية ومالية، اثار، لغات اجنبية، فلسفة، اقتصاد، بيئة ودراسات بيئية، تربية ابتدائية وطفل، علوم إدارية.

للإناث : بكالوريوس علوم سياسية، علوم مصرفية ومالية، علم اجتماع، لغات أجنبية، آثار، فلسفة، اقتصاد، بيئة ودراسات بيئية، مكتبات، ادارة اعمال، نظم معلومات ادارية.

وفيما يخص الدبلوم جميع التخصصات في المهن التعليمية، وللإناث جميع التخصصات في المهن التعليمية، علوم مصرفية ومالية.

وبين الناصر أن التخصصات المطلوبة على مستوى المملكة وفقا لمجموعة المهن في الخدمة المدنية من الجامعيين :

ذكور : المهن الطبية: تخدير وإنعاش، الطب (مع ضرورة الانتباه والأخذ بالحسبان أعداد الطلبة على مقاعد الدراسة داخل وخارج المملكة والتي تزيد عن 30 ألف طالب وطالبة) .المهن الهندسية: هندسة الطاقة المتجددة/ المستدامة، هندسة انترنت الاشياء، هندسة الذكاء الصناعي والانظمة الذكية .

المهن التعليمية: اللغة العربية وآدابها، تربية مهنية، رياضيات، شريعة ودراسات اسلاميه، فيزياء احصاء، تخصصات مرتبطة بالتغيرات المتسارعة على مستوى العالم وتحديدا في (الأمن السيبراني، الذكاء الاصطناعي والربوتات، الرسم الحاسوبي والرسوم المتحركة، الواقع الافتراضي ،أمن المعلومات والفضاء الالكتروني، التحقيقات الجنائية الرقمية ،التسويق الرقمي أو الإلكتروني، أمن المعلومات والأدلة الرقمية، علم البيانات والذكاء الاصطناعي) وغيرها من مهن المستقبل.

وعن التخصصات المطلوبة على مستوى المملكة وفقا لمجموعة المهن في الخدمة المدنية من الجامعيات الاناث، قال الناصر المهن الطبية: تخدير وإنعاش، تمريض، الطب (مع ضرورة الانتباه والأخذ بالحسبان أعداد الطلبة على مقاعد الدراسة داخل وخارج المملكة والتي تزيد عن 30 ألف طالب وطالبة)، المهن الهندسية: هندسة الطاقة المتجددة، المهن الأخرى: تخصصات مرتبطة بالتغيرات المتسارعة على مستوى العالم وتحديدا في الجانب الرقمي (الأمن السيبراني، الذكاء الاصطناعي والربوتات، الرسم الحاسوبي والرسوم المتحركة، الواقع الافتراضي ،أمن المعلومات والفضاء الالكتروني، التحقيقات الجنائية الرقمية ،التسويق الرقمي أو الإلكتروني، أمن المعلومات والأدلة الرقمية ، علم البيانات والذكاء الاصطناعي) وغيرها من مهن المستقبل.

وفيما يخص التخصصات المطلوبة على مستوى المملكة وفقا لمجموعة المهن في الخدمة المدنية من دبلوم كلية المجتمع الشامل للذكور، قال الناصر المهن الطبية: تخدير وإنعاش، صحة عامة، تعقيم، أشعة (تصوير إشعاعي)، المهن الهندسية: كافة التخصصات التقنية على مستوى الدبلوم الشامل كونها تخصصات تقنية وفنية وتطبيقية يحتاجها سوق العمل، والمهن الإدارية: ادارة لوازم ومستودعات.

والتخصصات المطلوبة على مستوى المملكة وفقا لمجموعة المهن في الخدمة المدنية من دبلوم كلية المجتمع الشامل للإناث وفق الناصر المهن الطبية: اشعة (تصوير اشعاعي)، قبالة.

المهن الهندسية: كافة المهن الهندسية على مستوى الدبلوم الشامل كونها تخصصات تقنية وفنية وتطبيقية يحتاجها سوق العمل.

ونبه الناصر إلى وجود ما يقارب (40) تخصصا علميا نصفها لحملة البكالوريوس والنصف الآخر لحملة دبلوم كلية المجتمع الشامل تعتبر الأكثر كثافة وإقبالا من قبل الطلبة وجميعها مصنفة بالراكدة والمشبعة وتكفي احتياجات سوق العمل المحلي لفترة لا تقل عن (10- 15) سنة قادمة، وإن لم تخرّج الجامعات وكليات المجتمع أي طالب منها.

وفي هذا السياق، بين الناصر أن نسبة التعيينات السنوية في المتوسط  تبلغ حوالي (12 %) من اجمالي عدد الخريجين السنوي، والبالغ حوالي 70 ألفا ما بين حامل دبلوم كلية مجتمع وجامعيين، منبها الى أن قدرة الجهاز الحكومي في التوظيف ستبقى محدودة، والديوان ملتزم بسياسة ضبط حجم الجهاز الحكومي، نظراً لارتفاع حجم الرواتب والاجور والتقاعد وغيرها، ضمن الانفاق الجاري في الموازنة العامة للدولة والمقدرة بحوالي (65 %) تقريبا من اجمالي النفقات الجارية، ولا يجوز التوسع في هذا الانفاق.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى