أخبار الأردن

“سياحة الأعيان” تلتقي رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية

"سياحة الأعيان" تلتقي رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية

التاج الإخباري – التقت لجنة السياحة والتراث في مجلس الأعيان، برئاسة العين عبدالحكيم محمود الهندي، اليوم الأربعاء، رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الدكتورة رغدة الفاعوري.
وجاء اللقاء، بحسب العين الهندي، للاطلاع على واقع عمل الهيئة، وأبرز مهامها ودورها في تنظيم القطاعات المهنية والتقنية والسياحية، وآلية منح التراخيص للمراكز التدريبية في القطاع الخاص، وخططها وبرامجها لتدريب الشباب وتأهيلهم، ليتمكنوا من دخول سوق العمل بكفاءة وإنتاجية، مشيراً الى أهمية القطاع السياحي الذي يعتبر مشغلا رئيسا للعمالة الأردنية بطرق مباشرة وغير مباشرة.
وأكد ضرورة التشبيك والشراكة بين الهيئة والقطاع الخاص بشكل عام والقطاع الفندقي والسياحي بشكل خاص لتحديد احتياجات السوق من العمالة الأردنية المدربة، وإيجاد برامج تدريبية تؤهلهم من الحصول على فرص عمل مباشرة في سوق العمل؛ مما تعزز ثقافة التعليم والتدريب المهني والتقني والفندقي والسياحي مع القطاعات كافة.
وأشار العين الهندي إلى أهمية توحيد الجهود مع الجهات المانحة المهتمة بالتعليم والتدريب المهني والتقني، بالإضافة لتدريب العاملين في القطاع السياحي والفندقي، بحيث تكون تحت مظلة الهيئة، لتنمية المهارات، ولتكون الجهة الأولى المسؤولة عن ذلك.
بدورها، أوضحت رئيسة الهيئة، أن إنشاء الهيئة، جاء من أجل إيجاد مظلة واحدة تعمل على تلبية احتياجات القطاع المهني والتقني كافة، مشيرة إلى أن الهيئة تحتوى على 13 مجلسًا، من أهمها مجلس المهارات القطاعية لقطاع الزراعة، ومجلس المهارات القطاعية لقطاع السياحة، ومجلس مهارات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومجلس مهارات قطاع المياه والطاقة، مشيرة إلى أن الهيئة عملت على نظام بيانات لتحديد ما يحتاجه سوق العمل، والعمل على طمس النظرة الدونية للقطاع المهني من خلال تغيير التصنيف الأردني للمهن، بحيث يُصبح تسلسلا أكاديميا.
بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى