أخبار الأردناهم الاخبارتقارير التاجثقافة وفنخبر عاجل

بالفيديو.. أمل عرفة: “المخرجون الأردنيون لهم فضل على النجوم السوريين”

الفنان د.أشرف زكي: "أنا بعمل مليون حساب للممثل الأردني"

الفنانة هدى حسين: الأردنيون أفضل من ينطق اللغة العربية

التاج الإخباري – فرح منقار
نظم منتدى عبد الحميد شومان، اليوم الأربعاء، ندوة دراميّة تحت عنوان “مفهوم الدراما وأهميّة نقل الواقع المعاش للجمهور” ضمن فعاليات الدورة الـ37 لمهرجان جرش للثقافة والفنون 2023.

وقدّم الندوة نقيب الفنانين الأردنيين أ.محمد العبادي، بحضور كل من السيناريست والكاتب د.مدحت العدل من مصر، ونقيب الفنانين المصريين د.أشرف زكي، والفنانة والمنتجة هدى حسين من الكويت، والممثلة السورية أمل عرفة. 

وأشار السيناريست والكاتب د.مدحت العدل عن إعداده لبرنامج "جواز سفر" الذي يروّج للسياحة في الأردن عربياً، مؤكداً على أهمية الإنتاج العربي المشترك "العمل الدرامي يفرض نفسه فالفن لا وطن ولا دين له".

وأوضح نقيب الفنانين المصريين د.أشرف زكي أن الدراما تمر في حالة تصاعد وليست انكسار وصوت الفنان يعلو على صوت السياسين وصناع القرار، "صناع القرار ادركوا ان الدراما سلاح لمواجهة المتغيرات كما أن تأثير العمل الفني أسرع وأقوى من عشرات الخطابات السياسية".

ووجه كلمة للفنانون الأردنيون قائلاً "أنتم قامات كبيرة وتملكون رصيداً عظيماً لا تقللوا منه، وأنا بعمل مليون حساب للممثل الأردني فأنتم تقدمون فن عظيم جداً".

وبيّنت المنتجة الكويتية هدى حسين أن الدراما الخليجية تأخد مساحة كبيرة على الساحة الفنية من خلال القنوات الفضائية وتتصدر في تقديم الأعمال الكويتية، مشيرة إلى عدم وجود قنوات درامية متخصصة للطفل ذات اتجاه ثقافي.

"ارفض الظهور على السينما ولم اقتنع ببعض التجارب السينمائية ولا يوجد دعم حقيقي للسينما في الخليج وماهي إلا محاولات فردية"، وفق هدى.

وقالت هدى إن الأردنيون هم أفضل من ينطق اللغة العربية.

 وأكدت الفنانة والممثلة السورية أمل عرفة أن الفن مهما كان شكله لا يمكن فصله عن كونه مشروع ثقافي، ومن الذكاء أن يُقدم العمل الدرامي عنصر المتعة بما يساهم برفع المستوى العام.

"المخرجون والمنتجون الأردنيون لهم فضل على النجوم السوريين"، وفق عرفة.

أما عن الدراما السورية أوضحت أنها استطاعت أن تثبت نفسها بالرغم من الكثير من التحديات وهذا مؤشر جيد جداً، قائلة " علينا التعلم من التجربة الدرامية المصرية، التي تصنع أعمالها وتوصلها للجمهور مع وجود اكتفاء ذاتي".

شاهد : بالفيديو.. أمل عرفة: "المخرجون الأردنيون لهم فضل على النجوم السوريين"

 

https://fb.watch/ma5q5mL0rB/


 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى