أخبار الأردناهم الاخبارتقارير التاجصحة

رئيس طب الطوارئ يكشف “للتاج” عن تأثير سُم الأفاعي على المصابين

التاج الإخباري – عدي صافي 

أكد رئيس اختصاص طب الطوارئ والحوادث في وزارة الصحة الدكتور عماد أبو اليقين على أهمية استقاء المعلومة من الجهات المتخصصة فيما يتعلق بالأفاعي السامة.

وقال أبو اليقين في حديث له مع "التاج الإخباري" إنَّ بعض من يدّعون خبرتهم في مجال الأفاعي يملكون معلومات غير دقيقة، بحكم عدم امتلاكهم للخبرة الطبية والمعرفة بما يحدث داخل أجساد المتعرضين للدغ. 

وأوضح أنه يُنظَر إلى المتعرض للدغ بطريقة شمولية؛ لأنَّ جزءاً من اللدغات تكون تحذيرية بحيث أن اللدغة الأولى قد تكون جافة ولا يُفرَز بها السُم، وأن اللدغة الثانية يتم افراز السم بها، مشيراً أن اللدغة تقع في الغالب أثناء محاولة قتل الأفعى أو القاء القبض عليه. 

وبين أنَّ الطبيب يقيّم المريض بشكلٍ شمولي وضمن منهاج طبي واضح، ويفحص منطقة الإصابة وطبيعتها ووجود مكان لـ"نابّ" الأفعى من عدمه أو وجود "ناب" واحد، وقد يحدث، عدا عن الأعراض التي تظهر موضعياً أو بشكلٍ عام. 

وأشار إلى أنه بناءً على ذلك يتم تحديد درجة الإصابة ومدى الحاجة إلى اعطاء علاج ومصل أو اعطاء أدوية أخرى داعمة للحياة أو اعطاء الدم ومركباته؛ بحكم أنَّ اعطاء المصل يجب أنّ يتم بإشراف طبي ورقابة حثيثة؛ لأنَّ اعطاء المصل له محاذيره. 

* أنواع سموم الأفاعي في الأردن

وقال أبو اليقين لـ"التاج" إن السم يتكون من بروتينات وأنزيمات ومواد جزئية وأنواعها مختلفة، بعضها خلوية أو نخرية أو تؤثر على الجهاز العصبي أو على الدم ومركباته أو قد تشكل سمية على القلب والكلى والعضلات. 

وحول أنواع سموم الأفاعي في الأردن فإن من أخطرها الأسود الخبيث؛ بحكم قدرتها على لدغ المصاب حتى وهي مغلقة لفمِها. 

ويتشكل سُم الأسود الخبيث من خليط من السموم وغالباً ما تكون اصابتها قاتلة؛ لأنَّ سمها خليط من السموم وأهمها السُمّ العصبي الذي يؤثر خلال ثوانٍ. 

وبين أبو اليقين أنَّ الأفاعي السامة الأخرى تتراوح في درجة سميتها وقد تكون قاتلة، حيث أن أفعى فلسطين يسبب سمها تورم شديد وتنخر في الأنسجة وتقرحات وغرغرينا قد تؤدي إلى بتر العضو أو الوفاة. 

وأشار إلى أنَّ سُم أفعى الحراشف المنشارية سُم دموي يؤدي إلى خلل في وظائف الدم.

https://altaj.news/jordannews/261508

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى