أخبار الأردناهم الاخبارتقارير التاجمنوعات

الغذاء والدواء لـ”التاج”: الأمصال المضادة للدّغات الأفاعي متوفرة في مستشفيات وزارة الصحة

التاج الإخباري – عدي صافي 

يوجد في الأردن 38 نوعاً من الأفاعي المختلفة، سبعة منها شديدة السمية، و9 أنواع من الأفاعي ضعيفة السميه، و22 نوعا غير سام نهائيا "لا يحمل غدة سم ولا أنياب، وفق الأرقام الرسمية. 

وتنتشر هذه الأنواع في أماكن متفرقة من المملكة، وتزداد التحذيرات من التعرض للدغاتها في مواقيتٍ معينة من العام، لا سيما مع انتشار الرحلات إلى المناطق النائية في فصل الربيع والصيف. 

توفر المصل في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة

وأكد رئيس لجنة تسجيل الأمصال في مؤسسة الغذاء والدواء ورئيس قسم الأمصال في وزارة الصحة سابقاً، الدكتور علي مهيدات على إنَّ الأردن يستورد المصل "الهندي" الذي يغطي أنواعاً معينةً من الأفاعي بشكلٍ نوعي، وأنواع أخرى بشكل غير نوعي وأنواع أخرى لا يغطيها. 

في حين أشار خبير الأفاعي ياسين الصقور إلى أنَّ المصل الهندي غير فعال ضد لدغات الأفاعي السامة، وأنه يلجأ إلى جلب بعض الأمصال من دول مجاورة بجهوده الخاصة لإنقاذ المصابين. 

مهيدات عادَ وأكد في حديث له مع التاج الإخباري على أنَّ الأمصال متوفرة في كافة مستشفيات وزارة الصحة، والمستشفيات التابعة للخدمات الطبية الملكية، عدا عن امكانية توفيره لمستشفى الجامعة الأردنية ومستشفى الملك المؤسس في حال طلبه من قبلهم. 

وأوضح أن المستشفيات الخاصة لا يوجد بها أمصال ضد لدغات الأفاعي، مبيناً أنَّ المصل الهندي فعال ضد غالبية الأفاعي الموجودة في الأردن مثل أفعى فلسطين وغيرها.

وفي ذات السياق ذكر مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء نزار مهيدات في وقت سابق أن المؤسسة بصدد توقيع اتفاقية مع شركات لجلب مصل مضاد للدغة الأفعى المنشارية، حيث يحصل الأردن حالياً على هذا المصل من دول الجوار. 

ومضاد السم هو المصل أو المضادات (مضاد للسموم) وهو دواء مصنوع من الاجسام المضادة التي تستخدم لعلاج لدغات ولسعات سامة، ويتم استخدامها فقط في حالات السمية العالية ولها اخطار سمية كبيره، وتعتمد هذه الاجسام المضادة على نوع السم ( كل سم له جسم مضاد خاص به) وتعطى للمصاب عن طريق الحقن.

لقراءة التحقيق الكامل حول الأفاعي عبر الرابط التالي: https://altaj.news/jordannews/261508

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى