أخبار الأردناهم الاخبار

أفراد غير متخصصين يطلقون اشاعات غير صحيحة حول تحذير أميركي من زلزال مدمر في الأردن.. تفاصيل

التاج الإخباري – عدي صافي -منذ وقوع الهزة الأرضية التي ضربت جنوبي تركيا وشمال سوريا وبلغت قوتها 7.8 درجات على مقياس ريختر، انتشرت الإشاعات حول احتمالية وقوع زلازل مدمرة في عدد من البلدان في الشرق الأوسط. 

الإشاعات والتي يتم تداولها اما عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو تطبيق واتساب، ينشرها أشخاص غير متخصصين ومن دون إسنادها إلى أية مصادر ذات مصداقية واختصاص في علم الجيولوجيا وعلم الفيزياء. 

وبالإشارة إلى أن الزلزال المدمر الذي وقع فجر الإثنين وخلف الآف القتلى والمفقودين، وما زالت لها هزات ارتدادية تعتبر طبيعية في مثل هذه الأوضاع، فقد استند مطلقي الإشاعات إلى هذا الأمر ليجدوا مببراً لإطلاق اشاعاتهم وبث الذعر في قلوب الجماهير؛ لا سيما وأنه لا يوجد قوانين رادعة تمنعهم من القيام بمثل هذه الأفعال أو بتقمص شخصيات متخصصين أو حتى صحفيين. 

ولعل أبرز الإشاعات التي يتم تداولها حالياً تتمثل بالأتي:
"عاجل – مصادر صحفية أمريكية:
هيئة رصد الزلازل الأمريكية تحذر اسرائيل والاردن والأراضي الفلسطينية من زلزال مدمر بعد تحرك الصفائح الارضيه بسبب زلزال تركيا ورصد موجات ضغط عاليه جداً في باطن الارض لم تسجل من قبل".

"التاج" تصفحت موقع هيئة المسح الجيولوجي الأميركي الرسمي، ولم تجد أي خبر أو معلومة تتحدث حول امكانية وقوع زلزال مدمر في الدول الثلاث المذكورة أعلاه، ولا يوجد أي تحذير حول ذات الأمر.

وبالعودة إلى الدور الصحفي المناط بنا كمؤسسات اعلامية فإننا نشير إلى ضرورة توخي الدقة في انتقاء المعلومات من مصادرها الرسمية ومن أهل الإختصاص، وعدم الإلتفات إلى بعض المنصات غير الموثوقة او الجهات من غير الإختصاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى