أخبار الأردن

المعايطة: 15 حزبا تقدم بطلبات تصويب أوضاعه

التاج الإخباري – قال رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات موسى المعايطة، إن 15 حزبا معظمهم من الأحزاب القديمة تقدمت بطلبات تصويب أوضاعهم منهم 5 أحزاب انتهوا وعقدوا مؤتمراتهم فيما يستكمل خلال الشهر القادم عدد جديد قد بصل إلى 15 حزبًا مستكملين تصويب أوضاعهم القانونية.

وأضاف خلال مناقشة لجنة العمل النيابية مشروع قانون معدل لقانون الضمان الاجتماعي لسنة 2022, اليوم الاثنين، أن مهام الهيئة توسعت وانيط بها المسؤولية عن تنفيذ قانون الأحزاب وتم استحداث وحدة جديدة في الهيئة خاصة بالأحزاب

وبين أن الاستعدادات للانتخابات دائما مستعدة وهناك تدريب مستمر وهناك مشاريع هذه السنة للتدريب على الانتخابات والتعامل مع قوانين الانتخاب

وأشار إلى أن الشهر القادم سيكون هناك سجل انتخابي جديد، فقط من اجل تحديد مكان الإقامة.

وبين أن الاستعدادات للانتخابات دائما مستعدة وهناك تدريب مستمر وهناك مشاريع هذه السنة للتدريب على الانتخابات والتعامل مع قوانين الانتخاب، ستشمل كافة الشركاء، بما فيهم القضاء من خلال التنسيق مع المعهد القضائي، فيما يتعلق بالطعون والتي أصبحت أمام محكمة التمييز.

وأشار إلى أن الشهر القادم سيكون هناك سجل انتخابي جديد، فقط من اجل تحديد مكان الإقامة.

وأشار إلى أن الهيئة حصلت قبل أيام على شهادة الاعتماد الدولية ” الأيزو 54001″، وذلك بعد أن خضعت لعملية التدقيق الخارجي، شمل كافة الإجراءات والعمليات المتعلقة بالمعايير الدولية لنظام الجودة.

ولفت إلى أنه ولأول مرة في الهيئة هناك وحدة متخصصة في تمكين المرأة، بعد أن زادت مشاركة المرأة في القانون الجديد.

مؤكدا أن الهيئة معنية بتطوير مشاركة المرأة في العملية الانتخابية والاحزاب السياسية، تجسيدا للرؤى الملكية، من خلال التعاون مع الشركاء ومؤسسات الدولة الأردنية.

كما بين المعايطة أهمية تطوير مشاركة المرأة وتدريبها وتأهيلها للوصول إلى البرلمان ومواقع صنع القرار وتمكين وتساوي في الفرص.

وفيما يتعلق بعملية دعم الأحزاب قال إن المبلغ المرصود حاليا على النظام القديم، والنظام الجديد سيتم تطبيقه بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة، وسيكون على الأداء والنتائج، والتي بناء عليها قد يتضاعف الدعم المقدم للحزب، قائلا إنه من الظلم أن يحصل حزب يحصل على ألف صوت دعم مثيل للحزب الذي يحصل على 50 ألف صوت.

هلا اخبار

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى