أخبار الأردن

الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقريره عن شهر تشرين الثاني

التاج الإخباري – أصدر المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التقرير الدوري الشهري لأبرز انجازاته لشهر تشرين الثاني.
 
اجتمع سمو رئيس المجلس مع مؤسسة ولي العهد/ مبادرة سمع بلا حدود  وأمين عام وزير الصحة للشؤون الفنية والإدارية ومندوبين عن وزارة الصحة بهدف مناقشة التحديات التي يواجهها الأشخاص زارعو القوقعة وأسرهم، وتم خلال اللقاء التأكيد على وضع خطة تنفيذية تتضمن تقديم الخدمات التأهيلية لزارعي القوقعة وخدمات الصيانة للأجهزة وتقديم خدمات الصيانة العاجلة للأشخاص ذوي الإعاقة ممن لديهم مشاكل في أجهزة القوقعة الخارجية تتطلب تدخلا عاجلا.
 
وبموجب التقرير أصدر المجلس في شهر تشرين الثاني، وخلال المرحلة التجريبية، البطاقة التعريفية لـ 222 شخص ذو إعاقة في اقليم الوسط من أصل 258 شخص تم تشخيصهم من قبل اللجان الطبية، و248 شخص في إقليم الشمال، و45 شخص في إقليم الجنوب، وذلك لاحقاً لانعقاد اللجان الطبية المتخصصة بالتقييم والتشخيص في الأقاليم الثلاث.
 
وتوزع الأشخاص ممن تم تشخيصهم للحصول على البطاقة التعريفية في إقليم الوسط على النحو التالي: 75 شخص ذو إعاقة سمعية، 56 شخص ذو إعاقة بصرية، 35 شخص ذوي إعاقة حركية، 12 شخص من ذوي إعاقة نفسية، 52 شخص ذو إعاقة ذهنية، 28 شخص ذوي الإعاقة العصبية.
 
وتوزع الأشخاص ممن تم تشخيصهم للحصول على البطاقة التعريفية في إقليم الشمال على النحو التالي: 110 شخص ذو إعاقة سمعية، 15 شخص ذو إعاقة بصرية، 47 شخص ذوي إعاقة حركية، 41 شخص ذو إعاقة ذهنية، 35 شخص ذوي الإعاقة العصبية.
 
وتوزع الأشخاص ممن تم تشخيصهم للحصول على البطاقة التعريفية في إقليم الجنوب على النحو التالي: 9 شخص ذو إعاقة سمعية، 20 شخص ذوي إعاقة حركية، 10 شخص ذو إعاقة ذهنية.
 
وفي الميدان نفذ المجلس (7) زيارات ميدانية بهدف الاطلاع على مجريات سير العمل والخطط والبرامج المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة في عدد من مراكز التربية الخاصة، وأوصت اللجان في تقاريرها الفنية بإغلاق مركزين، وإيقاف أنشطة البعض منها لحين تصويب أوضاعها حسب الأصول.
 
واستناداً لأحكام المادة (45) من نظام الخدمة المدنية رقم (9) لسنة 2020 وتعديلاته قامت لجنة ووحدة تكافؤ الفرص خلال شهر تشرين الثاني بمقابلة (11) موظف من الموظفين الجدد الذين تم تعينهم على كادر وزارة التربية والتعليم للعام 2022، وذلك لغايات تحديد متطلبات إمكانية الوصول والترتيبات التيسيرية والأشكال الميسرة اللازمة لتمكينهم من القيام بالمهام المناطة بهم في مكان العمل بحرية واستقلالية، وارسال تقارير فنية بالمتطلبات اللازمة للبدء بتوفيرها.
 
واستجابة لتعميم رئاسة الوزراء حول ضرورة التزام المؤسسات الحكومية بتحويل المنسبين بالتعيين لديها الى لجنة تكافؤ الفرص المشكلة في المجلس للحصول على تقرير فني يبين المتطلبات الواجب توفيرها في بيئة العمل لهم، استقبل المجلس (19) طلب محول من قبل كل من وزارة التربية والتعليم، و صندوق التنمية والتشغيل ووزارة المياه والري، ووزارة التنمية الاجتماعية بمقابلتهم وتحديد متطلبات وصولهم الى بيئة العمل.
 
واستقبل المجلس (93) طلب وشكوى واستفساراً، عبر مختلف قنوات الاتصال الخاصة به (مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجلس، والمنصة الحكومية لاستقبال الشكاوى، وعبر الهاتف)، تنوعت ما بين شكاوى عمل، واعفاءات جمركية، وخدمات تعليمية ومساندة أخرى.
 
وفي السياق نفسه استقبلت لجنة تكافؤ الفرص (4) شكاوى عمل تم التعامل مع واحدة من هذه الشكاوى وإغلاقها، في حين جاري العمل على حل الشكاوى الثلاث المتبقية.
 
وفي إطار تهيئة المباني والمرافق العامة للأشخاص ذوي الإعاقة، قدم المجلس الدعم الفني لتهيئة المباني الخاصة بـ (19) مؤسسة من مؤسسات القطاعين العام والخاص شملت: (11) مبنى تابع لعدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية، ومركز صحي، وجامعتين، وفندق، و3 مؤسسات مصرفية. كما عمل الفريق المختص على رفع تقارير حول متطلبات التهيئة البيئية اللازمة لها وكلفها التقديرية.
 
 وبحسب التقرير وفر المجلس الترجمة بلغة الإشارة للمشاركين من الأشخاص الصم في (6) ورشات تدريبية، بالإضافة إلى ترجمة (3) أفلام توعوية بلغة الإشارة.
 
ووفقاً للتقرير وقع المجلس مذكرة تفاهم مع جامعة الحسين التقنية بهدف توفير الترتيبات التيسيرية المعقولة والأشكال الميسرة وإمكانية الوصول للطلبة ذوي الإعاقة الملتحقين في الجامعة.
 
واستناداً للتقرير، قدم المجلس من خلال مشروع التمكين والتأهيل المجتمعي بالتعاون مع جمعية سيدات الضليل، والجمعية الوطنية للتأهيل المجتمعي خدمات العلاج النطقي والطبيعي في منطقتي الأغوار الجنوبية والضليل استهدفت (151) شخص ذو إعاقة، حيث قدمت (94) خدمة علاج طبيعي و (57) خدمة علاج نطقي، وبواقع (573) جلسة.
 
واستكمل المجلس عقد برامج تدريبية وتوعوية للكوادر العاملة في عدد من الجهات الشريكة خلال شهر تشرين الثاني بمشاركة (200) متدرب ومتدربة موزعين على (10) برامج تدريبية، شملت:
           –           تدريب (27) مشارك ومشاركة من مركزي الأوج للتربية الخاصة، والمشارع الشامل للخدمات بهدف تحضيرهم للتقدم للإعتماد.
           –           تدريب (18) مشارك ومشاركة من الكوادر العاملة في صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، و (124) مشارك ومشاركة من كوادر البنك العربي الإسلامي الدولي، و(31) مشارك ومشاركة من كوادر بنك الاتحاد، وذلك بهدف تعريفهم بمتطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للخدمات المصرفية.
 
وتوزعت البرامج التدريبية المنعقدة لشهر تشرين الثاني حسب الأقاليم على النحو التالي:
           –           4 برامج تدريبية في إقليم الشمال
           –           4 برامج تدريبية في إقليم الوسط
            –           وبرنامجين تدريبيين في إقليم الجنوب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى