أخبار الأردنتعليم

محافظة يؤكد أهمية إعادة النظر بالرسوم الجامعية للبرنامج الموازي في الجامعات

التاج الإخباري – أكد وزير التربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي عزمي محافظة، أهمية إعادة النظر بالقبول في برنامج الموازي وفقاً لخطة مدروسة طويلة الأمد تتمثل بهيكلة الرسوم الجامعية مع الإبقاء على البرنامج الموازي والاستعاضة عنه بشكل تدريجي كونه يسهم بشكل كبير بالنفقات الجامعية.

وأضاف محافظة، خلال اللقاء الذي جمعه مع تربوية الأعيان، أن تطبيق السنة التحضيرية على جميع التخصصات بحاجة لدراسة وتعمق أكثر لضمان عدم مضاعفة الطاقة الاستيعابية للمقبولين في الجامعات.

وأشار إلى أهمية توجه الطلبة نحو التعليم المهني التقني الذي يسهم بإيجاد فرص عمل والحد من البطالة، نظراً لتوفر برامج مهنية مطروحة لدى بعض الجامعات في المملكة.

وتحدث الوزير محافظة حول برامج الوزارة والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية الرامية لتحقيق الرؤى الإصلاحية لمسيرة التعليم العالي من خلال محاور التشريعات وتنمية الموارد البشرية والمالية وسياسات القبول.

وقالت رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان العين الدكتورة محاسن الجاغوب إن هذه اللقاءات تهدف لتحسين مخرجات التعليم والتعليم العالي في المملكة، ورفع كفاءة الطلبة للنهوض بالعملية التعليمية، مؤكدة ضرورة الاهتمام بالعملية التعليمية للتعليم العالي بمراحلها كافة، بدءاً من مخرجات التعليم المدرسي، الذي هو بمثابة مدخلات للتعليم الجامعي ومخرجاته التي تعتبر المدخلات لسوق العمل.

وأشارت الجاغوب إلى أهمية بحث موضوع السنة التحضيرية ودراستها وفق أسس وضوابط محددة تضمن الاستقرار المالي للجامعات في ظل ارتفاع مديونتها، متسائلة حول استمرار القبول في البرنامج الموازي والبدائل المتاحة لدى الوزارة لتعويضه، وما إذا سيكون هناك إعادة نظر بالرسوم الجامعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى