أخبار الأردن

نحو ألف تنبيه يرسل يوميا عبر تطبيق “أمان”

التاج الإخباري – ساهم تطبيق أمان، الذي أطلقته وزارة الصحة بتسريع اكتشاف العديد من الإصابات المحلية بفيروس كورونا المستجد في الأردن، بحسب ما ذكر أحد مؤسسي مبادرة تطبيق “أمان”، بشير السلايطة، نقلا عن وزارة الصحة، مشيرا إلى أن ذلك “منع حدوث المزيد من الحالات المحلية وزاد من معدلات الفحص المجانية اليومية”.

وقال السلايطة، إن “تنبيهات تطبيق أمان تساعد في كسر سلسلة العدوى، بتنبيه أشخاص يشتبه بمخالطتهم للمصابين بالفيروس والطلب منهم بالمبادرة بإجراء الفحص وحجر أنفسهم لحين ظهور النتيجة والتأكد من عدم إصابتهم”، مشيرا إلى أن “حوالي نصف حالات العدوى تتم قبل أو بدون ظهور الأعراض على الشخص المصاب”.

“وبلغ عدد التنبيهات التي يرسلها تطبيق أمان يوميا حوالي ألف تنبيه، تصل مستخدمين يُحتمل أنهم خالطوا مصابين أو تواجدوا بالقرب منهم وتعرضوا لاحتمال خطر العدوى بالفيروس”، وفق السلايطة.

وكانت وزارة الصحة أطلقت في 20 أيار/ مايو الماضي، تطبيق أمان، للمساعدة في متابعة مخالطين لأشخاص تأكدت إصابتهم بالفيروس، ويُحتمل انتقال عدوى الجائحة لهم.

وقال السلايطة: “في اليوم الواحد هناك معدل حوالي 1000 تنبيه إلى مستخدمي تطبيق أمان حسب ما ورد من وزارة الصحة منذ 10 آب/أغسطس الماضي”، بعد أن شهد الأردن ارتفاعا في عدد الإصابات المسجلة يوميا بالفيروس.

“ووصل عدد مستخدمي التطبيق في الأردن إلى نحو 1.5 مليون مستخدم، أي 15% من عدد سكان المملكة”، بحسب السلايطة.

“كلما استخدمنا التطبيق أكثر سنساعد في خفض عدد الإصابات وحماية المزيد من الأرواح”، حسبما أوضح السلايطة، الأمر الذي أكدته دراسة حديثة أجرتها جامعة أكسفورد بالتعاون مع جوجل، التي أشارت إلى أن الأثر الوقائي المتمثل بتقليل عدد الإصابات والوفيات لهذه التطبيقات تظهر مهما كان معدلات استخدام بين السكان، وتزداد فاعليتها مع زيادة معدلات الاستخدام.

ويرسل تطبيق أمان تنبيهات “تلقائيا” إلى مستخدميه الذين يُشتبه بمخالطتهم مُصابا بالفيروس كان قد حمل التطبيق على هاتفه. لكنه لا ينبه الأشخاص المخالطين لمصاب لا يُحمّل التطبيق على هاتفه.

المصدر (وكالات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى