أخبار الأردنالبرلماناهم الاخبارخبر عاجل

انتخابات النواب.. شهيةٌ مفتوحة ومناظرة علنية ومعركةٌ على الكرسي

التاج الإخباريعدي صافي

ربما أنّ الوصف الأدق لعمليات الترشح المتتابعة تحت القُبّة، عن مقعد رئيس المجلس والنائب الأول والثاني هو "معركةُ القيادة".

عددٌ من النواب أعلنوا يوم أمس وبشكلٍ متزامنٍ وملحوظ عن ترشحهم خلال الإنتخابات المزمع عقدها مع بدء الدورة العادية الثانية في ال13 من نوفمبر الجاري.

البداية كانت مع اعلان النائب الأول لرئيس المجلس الحالي أحمد الصفدي عن ترشحه لرئاسة المجلس بعد أنّ حظي بمباركةِ الرئيس ذاته، النائب المخضرم عبد الكريم الدغمي، ليتبعه بعد ذلك اعلان رئيس لجنة الطاقة النيابية المهندس فراس السواعير عن الترشح لذات المقعد.

إعلان الصفدي آتى من منزل رئيس مجلس النواب الحالي المحامي عبدالكريم الدغمي، الذي أعلن دعمه لترشيح الصفدي، مؤكدا حرصه على استكمال مسيرة العمل البرلماني على المستوى التشريعي والرقابي، ومواجهة التحديات والاستحقاقات الوطنية على كافة الصعد.

وأكد الصفدي على أهمية دفع مسارات الإصلاح السياسي والاقتصادي والإداري التي جاءت انسجاما مع رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني.

النائب السواعير أشعل بترشحه انتخابات رئاسة مجلس النواب بعدما دَخل على خط المتنافسين باصرارٍ واضح.

وكان إعلان السواعير عن ترشحه مفاجئاً للنواب، وللشارع العام؛ الذي اعتقد بأن الرئاسة محسومة للنائب الأول للرئيس الحالي أحمد الصفدي والذي استطاع اثبات جدارته بعدما شغل منصبه بكفاءةٍ واقتدار، وفق ما أفاد متابعون  للمشهد النيابي ل"التاج".

السواعير كشف عن نيته الصريحة لخوض الانتخابات، مؤكداً أن قرار التراجع لن يكون حاضراً في وجدانه مهما كلف الأمر، على حدِّ تعبيره.

ترشح السواعير وفق ما رصدت "التاج" فتح شهية آخرين لخوض هذه المعركة الإنتخابية حيث وردت أنباء أن النائب فواز الزعبي سيعلن ترشحه لذات المقعد، بل وحرّكَ طموحات العديد من أعضاء المجلس، لخوض سباق المنافسة رغبةً بالتغيير، والعمل لمصلحة الوطن والمواطنين، حسبما قال أعضاء من مجلس النواب. 

وعلى صعيدٍ آخر لم تكن المنافسة على مقاعد النائب الأول والثاني للرئيس أقلَّ حدةً من مقعد الرئيس ذاته؛ حيث أعلن عدد من النواب عن ترشحهم لهذا المقعد. 

حيث أعلن كل من النواب رمزي العجارمة وخالد أبو حسان والدكتور عبدالرحيم معايعة، والنائب أحمد الخلايلة وآخرون ترشحهم عن مقعد النائب الأول للمجلس. 

وأعلن كل من النائب وائل رزوق والنائب عطا ابداح وآخرون لمنصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب.

نواب أبدوا في حديث لهم مع "التاج الإخباري" امتعاضهم من العدد الكبير للمترشحين عن المناصب خلال الانتخابات القادمة. 

وبينوا في حديثهم أن الترشح حق للجميع ولكن يجب أن يكون هنالك موازنة بين عدد المترشحين والمقاعد. 

وقالوا: "إنه لم يبقى أحد لينتخب مع عدد المترشحين الكبير".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى