أخبار الأردن

أطباء من أجل القدس تعقد مهرجان القدس الخامس للثقافة والفنون السبت

د.الكيلاني: المحافظة على التراث يعد شكلا من اشكال المقاومة

ابوعيشة: يرصد ريعه لصالح دعم الشعب الفلسطيني وقطاعه الصحي 

التاج الإخباري – تقيم لجنـة أطبـاء مـن أجـل القـدس في نقابـة الأطبـاء السبت المقبل مهرجان القدس الخامس للثقافة والفنون في مجمع النقابات المهنية وذلك تحـت رعايـة نقيب الأطباء الأردنيين الدكتور زياد الزعبي، مـن السـاعة العاشـرة صباحا ولغايـة السـاعة السابعة مسـاء.
وقال رئيس المهرجان د.راسم الكيلاني، ان المهرجان يقام بالتزامن مع مرور 105 سنوات على وعد بلفور المشؤوم، للتأكيد على حقوق الشعب الفلسطيني ومقاومة الاحتلال من خلال التراث الذي يعد المحافظة عليه شكلا من اشكال المقاومة.
واضاف ان المهرجان يقام على فترتين صباحية ومسائية، وان الفترة الصباحية للمهرجان تتضـمـن كلمـة لنقيـب الاطباء وفقـرة شـعرية للشـاعر أيمـن العتـوم ومحاضـرة تذكاريـة بعنـوان " خليـل الـرحمن فـي مواجهـة الإرهــاب والاستيطان والسـطو التراثـي الصهيوني " يقدمها الباحث نواف الزرو.
واشار د.الكيلاني انه سيتم خلال المهرجان افتـاح معـرض فنـي للرسـومات والصـور المقدسـيـة وبــازار للخـزف والأعمـال اليدويـة والمأكولات الشـعبية مـن التـراث الفلسطيني، وتوزيع الدروع لتكريم الداعمين لأعمال اللجنة، فيما ســــــتقدم جمعيـة يـوم القـدس في الفترة المسائية دبكـة مـن الفولكلـور الفلسطيني، وسيتخللها فقرات ترفيهييه للأطفال.
ومن جانبها قالت رئيس اللجنة ومؤسستها د.زينب ابوعيشة، ان اللجنة اسست في العام 2016 لدعم صمود الشعب الفلسطيني وخاصة القطاع الصحي والطبي.
واضافت ان اللجنة تقوم من خلال التبرعات التي تحصل عليها وتقوم بجمعها بدعم طلبة طب من المحتاجين في بعض جامعات فلسطينية، ومساعدة اطباء فلسطينيين في الحصول على الاختصاص في المملكة شريطة العودة الى الاراضي الفلسطينية وتقديم خدماتهم للشعب الفلسطيني.
واشارت ان اللجنة عملت على تدريب مقدسيين في البلدة القديمة على الاسعافات الاولية، وستقوم بالتعاون مع وزارة الاوقاف بتدريب حراس المسجد الاقصى والعاملين فيه الى جانب 40 شخصا على الاسعافات الاولية وتامينهم بالادوات الطبية التي يحتاجها المسعف، وان اللجنة تسعى لتوفير خزائن اسعافات اولية في المسجد الاقصى.
وبينت ان اللجنة تقوم بارسال المساعدات العينية  والاجهزة الطبية من خلال موردين بعد دراسة الاحتياجات ومن خلال النقابة وحساب اللجنة الذي يتم من خلاله ابداع التبرعات وارساله بطرق واضحة وشفافه.
وذكرت ان ريع المهرجان سيذهب لجهود اللجنة في دعم الشعب الفلسطيني وقطاعه الصحي، وان اللجنة عضوا في الائتلاف العالمي لنصرة فلسطين والقدس ومقرها.
وحضر المؤتمر الصحفي عضوتا الهيئة الادارية للجنة، د.امل عابدين ود.حنان شحرور، ويذكر ان اللجنة الموسعة للجنة تضم 160 طبيبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى