أخبار الأردنالبرلماناهم الاخبار

من المسؤول عن مراقبة ميزانية سفر وإقامة النواب بالخارج ..!!

التاج الإخباريخاص

يعتبر مجلس النواب الأردني السلطة والأداة الرقابية على اجهزة الحكومة ومؤسساتها كافة والذي يتوجب عليه ايضا ان يكون قدوة ومثل أعلى لكافة الجهات والمضي نحو الانضباط والحفاظ على المال العام، والمسؤولية الكبرى تلتف حول كلمته وصوته في تطبيق القرارات وإقرار القوانين وتسليط الضوء على اي مخالفات تقوم بها الأجهزة الحكومية والمؤسسات والسؤال حول أي تضييع في المال العام أو إهداره.

 من هذا المنطلق تتجه أنظارنا نحو تساؤلات كبيرة يثيرها الشارع الأردني حول مجلس النواب الحالي، من مصاريف سفراتهم الرسمية وغير الرسمية، من المسؤول حول رقابتها وتقييمها ..!!

وبالتالي ينبثق حول تلك الاسئلة عدة تساؤلات فرعية حول أهمية زيارات النواب للخارج وما نتائجها وما هي الجهات التي شاركوا بها، سواء كانت مشاركة في برلمانات خارجية أو لحضور مؤتمرات أو زيارات رسمية !! ، ومن يقوم بتنسيق السفر لهم وعلى أي أسس يتم  اختيارهم ..!! 
وبالمقابل كم تبلغ ميزانية سفرهم وتلك التكاليف والمصاريف ومن أي حساب تُصرف ..!! 
ووفق مصادر لـ "التاج" أن هناك بعض المؤتمرات أو البرلمانات العربية تطلب استضافة عدد معين من النواب لا يتعدى الـ 3 أو 4 نواب، في حين أنه يتم السفر لـ 12 نائب أو 13 نائباً أردنيا لتلك الوجهة، مما يثير الاسئلة في الشارع الأردني من أي مصدر يتم الصرف على اولئك النواب بتكاليف سفرهم وإقامتهم وهل هي على حساب النائب الخاصة ..!! علما انهم قد يتجاوزوا الـ 10 أيام في إقامتهم خارجاً .

ووفق ذلك من الجهة المسؤولة على رقابة ميزانية ومصاريف مجلس النواب بشكل عام ولسفراتهم بشكل خاص .. وهل ديوان المحاسبة الذي يقدم تقاريره في مراقبة الشركات والمؤسسات الحكومية يراقب مصاريف السلطة التشريعية بشقيها النواب والأعيان، وهل يتم كتابة تقارير عن أهمية تلك السفرات وما يجنيه الاردن من مصالح لها وكم تكاليفها وميزانيتها ..!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى