أخبار الأردن

اختتام فعاليات المؤتمر الثاني عشر لجمعية تقويم الأسنان والفكين

التاج الإخباري – اختتمت جمعية تقويم الأسنان والفكين في نقابة اطباء الاسنان مؤتمرها الثاني عشر والذي عقدته تحت رعاية وزير الصحة د.فراس الهواري.

واكدا أمين عام وزارة الصحة للشؤون الإدارية والفنية الدكتورة الهام خريسات، إيلاء وزارة الصحة جل اهتمامها لموضوع تقويم الأسنان والفكين.

وأضافت، مندوبه عن وزير الصحة د.فراس الهواري في افتتاح المؤتمر، أن الوزارة تقدم خدمات تقويم الأسنان والفكين لجميع المواطنين مجاناً للمؤمَّنين منهم، وبأجورٍ رمزية لغيرِ المؤمَّنينَ، من خلال عيادات تقويم الأسنان المنتشرة في محافظات المملكة.

وأشارت إلى أن الوزارة وسعت الخدمات السّنية والاعتماد على أخصائييها في زيادة أعدادِ الأطباءَ الأخصائيين، لضمان تقديم خدمات طب الأسنان بأفضل مستوى، وضمان استدامة واستمرارية هذه الخدمات.

وبينت أن طب الأسنان واختصاص التقويم يشكل أحد التخصصات الحيوية في الجسم الطبي لدى وزارة الصحة، إذ أطلقت الوزارة برامج الإقامة في اختصاصِ تقويم الأسنان والفكين منذُ عام 2002 ضمنَ برامجِ الإقامة والتدريب، التي نُفذت بالتعاونِ مع أخصائيينَ مميزين في تقويم الأسنان في الخدمات الطبية الملكية والمؤسساتِ التعليميةِ.

وأكدت خريسات أن الوزارة تدعم بشكل متواصل عقد العديد من المؤتمراتِ والندواتِ المتخصصةِ التي تخدم هذا الاختصاص الطبي، وفتحها المجال للمشاركة مع الدولِ المتقدمةِ مِنْ أجلِ تطويرِه وتحسينه، عبر إدخال التكنولوجيا الحديثةَ والأجهزة الطبية المتطورة للخدمة.

بدوره، قال نقيب أطباء الأسنان، الدكتور عازم القدومي، إن النقابة تدعم أي نشاط علمي في مجال طب الأسنان واختصاصاته، مبينا أنها تنظم مؤتمرات علمية لتقويم الأسنان منذ 25 عاما، وما زالت مستمرة ورائدة في تنظيم هذه النشاطات العلمية.

وأوضح أن النقابة تعقد دورات تدريبية بمحافظات المملكة في تقويم الأسنان والاختصاصات الأخرى، لتعزيز  ورفع قدرات الاطباء.

وقال رئيس الجمعية الأردنية لتقويم الأسنان د. مجد رشيد أن الجمعية كانت أول مجموعة من الإختصاصيين اجتمعت تحت أجنحة نقابة أطباء الأسنان بهدف تعزيز التعاون بين الزملاء وتشجيع برامج التعليم المستمر من خلال ‏اجتماعات وندوات تقويم الأسنان المحلية والإقليمية‎.
وثمّن الدور الريادي لكل من المؤسسين (د. عرفان سلطان ، سامي سماوي، حسام الدين الجراح ، احمد القادري ، كمال القواسمي ، رياض البطيخي).

واشار إلى أنه ومنذ بداية التحضير للمؤتمر قامت الجمعية الأردنية بمخاطبة كل جمعيات تقويم الأسنان العالميه لتسمية محاضرين عن جمعياتهم وتم استقطاب محاضرين من نحو 20 دولة عربية ودولية منها امريكا ، اسبانيا، إيطاليا ، المانيا ، سويسرا ، ومصر والسعودية والعراق ولبنان وفلسطين،
بالإضافة إلى المحاضرين الأردنيين الذين حضروا لمشاركة خبراتهم وابحاثهم في مجال تقويم الأسنان، و ذلك من خلال الجلسات العلمية الحية والإفتراضية، وكذلك في الدورات العملية قبل و بعد المؤتمر.
وناقش المؤتمر أبرز المواضيع المتعلقة بتقويم الأسنان المعاصر.

واقيم على هامش المؤتمر معرض لمواد وتجهيزات تقويم الأسنان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى