أخبار الأردن

مؤتمر التوليد والنسائية يوصي بوضع خطة للتقليل من نسب الوفاة بين الامهات والحوامل

التاج الإخباري – دعا المؤتمر الدولي الخامس عشر للجمعية الاردنية للتوليد والجراحة النسائية لوضع خطة عمل متكاملة للتقليل من نسبة الوفاة بين الامهات والحوامل في المملكة.
وقالت رئيسة اللجنة الاعلامية للجمعية د.عبير عناب ان نسبة الوفاة بين الامهات الحوامل ارتفعت بسبب فايروس كورونا وخاصة في العام 2020.
واضافت ان الخطة يجب ان تشمل صحة المرأة قبل واثناء وبعد الحمل للحفاظ على صحة الطفل والام معا بما يشمل الكشف وعلاج حالات فقر الدم والسكري وارتفاع ضغط الدم وعلاج امراض القلب والكلى والامراض المناعية.
واشارت ان المؤتمر اوصى بضرورة التركيز على اهمية توفير مراكز نقل الدم في أكثر من منطقة جغرافية داخل المملكة بحيث تغطي كافة مناطق المملكة من الشمال حتى الجنوب. 
ودعت التوصيات الى تنشيط وتفعيل البحث الطبي عند المقيمين وخريجي تخصص النسائية والتوليد  داخل المملكة، خاصة وان مستوى التقدم يقاس بما هو مقدم من الابحاث والتجارب العلمية الطبية. 
كما دعت التوصيات الى تفعيل استخدام ال (LOG BOOK) والذي يسمح للطبيب تقييم برنامج التدريب الخاص به. 
ولفتت الدكتورة عناب الى ان المؤتمر تميز بحضور عدد كبير من اخصائي النسائية والتوليد بعدد تجاوز 380 طبيب وطبيبة من داخل وخارج المملكة وبمشاركة اساتذة مرموقين في تخصص النسائية والتوليد من عدة دول. 
وبينت ان المؤتمر  شهد مشاركة واسعة في ورش العمل التي سبقت انعقاد المؤتمر من قبل مقيمين واخصائي النسائية والتوليد. 
ويذكر ان المؤتمر ناقش اوراق عمل عن التطورات الحديثة في طب التوليد والجراحة النسائية والجراحة الروبورتية وجراحة منظار الرحم والمنظار النسائي والفحوصات الوراثية المنظورة في طب الجنين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى