أخبار الأردن

وزارة التعليم العالي ترجح إعلان نتائج القبول الموحد مطلع تشرين الأول

التاج الاخباري -رجح مدير وحدة تنسيق القبول الموحد، مهند الخطيب، الخميس، إعلان نتائج القبول الموحد في الأسبوع الأول من تشرين الأول/أكتوبر، أي قبل بدء العالم الدراسي للجامعات الرسمية المعلن بـ (10 تشرين الأول/أكتوبر 2022).

 

وتقدم 45 ألفا و803 طلبات التحاق بالجامعات الرسمية حتى الساعة 8 من مساء الخميس، من خلال الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد التابع لوزارة التعليم العالي، وفقا لمديرها مهند الخطيب.

 

وقال الخطيب، لـ لبرنامج "صوت المملكة" إنّ 78738 يحق لهم التقدم لطلب القبول الموحد للالتحاق بالجامعات الرسمية؛ ويضاف إليهم 2-3 آلاف من شهادات عربية وأجنبية.

 

وبدأت عملية تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية في الجامعات الأردنية الرسمية لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2022-2023، الثلاثاء، عبر الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد؛ ويستمر التسجيل حتى الساعة 12 ليلاً الثلاثاء 30 آب/ أغسطس 2022.

 

وأوضحت الوزارة في بيان: "يقوم الطالب الأردني (الحاصل على معدل 65% فأكثر فقط) بالدخول إلى الموقع الإلكتروني وتقديم طلب الالتحاق وتخزين الخيارات، وبعد ذلك يدفع رسم تقديم طلب الالتحاق في الجامعات الأردنية الرسمية والبالغ قيمته 15 ديناراً أردنياً، باستخدام آلية الدفع الإلكتروني عن طريق "خدمة تسديد الفواتير من البنك المركزي الأردني" إي-فواتيركم.

 

ولفت النظر إلى أن العام الحالي سيشهد ارتفاعا للحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية عن العام الماضي في كل التخصصات.

 

وفيما يتعلق بتعبئة طلب الالتحاق بالجامعات الرسمية، بين الخطيب، أن هناك 30 خيارا، ويجب تعبئتها جميعها، حيث إنّ الطالب المتقدم عليه تحديد التخصصات التي يرغب بدراستها وترتيب التعبئة للتخصص والجامعة حسب أولوياته.

 

وأشار إلى أن الوحدة وضعت على موقعها الإلكتروني المعدلات التنافسية للقبول في جميع تخصصات الجامعات الرسمية في آخر 5 سنوات، حيث تُعطي الطلبة مؤشرا يساعد على تقديم طلب القبول الموحد.

 

ولفت النظر إلى أن عدد طلبة الدراسة الخاصة 12244، الفرع العلمي/عدد الطلبة الذين حصلوا على معدل 95% فما فوق العام الحالي 2814، وهناك زيادة 1365 طالبا عن العام الماضي، عدد الطلبة الذين حصلوا على معدل 90% فما فوق العام الحالي 7607.

 

"مجلس التعليم العالي سيعقد الثلاثاء المقبل، اجتماعا لإقرار الأعداد المرشحة لطلبة الطب البشري وطب الأسنان" وفقا للخطيب.

 

وفيما يتعلق بالطلبة المعيدين، أوضح الخطيب، أن مجلس التعليم العالي كان قد نقل الطالب الذي يعيد لأغراض رفع المعدل من "خانة السنة الحالية إلى خانة السنوات السابقة" والمنافسة على نسبة 5% من المقاعد.

 

وتابع "مشكلة الطلبة المعيدين أن أكثر من 85% منهم لأغراض رفع المعدل وهم طلاب يدرسون غالبا في البرنامج الموازي في إحدى الجامعات ويرغب بالتحول إلى البرنامج العادي" قائلا: "هذا حق للطالب".

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى