أخبار الأردن

إطلاق مشروع تهيئة شبكات مياه لاستقبال الناقل الوطني وتحسين التزويد

التاج الإخباري – أطلقت وزارة المياه والري، الأربعاء، مشروعا لتهيئة شبكات المياه لمحافظات الوسط (عمّان، مأدبا، الزرقاء، البلقاء ومناطق الوسط في وادي الأردن) لاستقبال الناقل الوطني وتحسين التزويد.

وقال وزير المياه والري محمد النجار خلال إطلاق المشروع، إن الوزارة تدرك تماما حجم التحديات التي يعانيها قطاع المياه وتراجع المتاح من المصادر المائية الصالحة للشرب، مؤكدا أن لدى قطاع المياه خطة لتأمين مصادر جديدة خلال الفترة المقبلة من مصادر متعددة والحد من فاقد المياه كونه أحد القضايا الأكثر إلحاحاً في قطاع المياه، من خلال الوقوف على واقع التزويد المائي في جميع مناطق المملكة وتقييم الأنظمة الحالية.

وأضاف النجار أن لدى وزارة المياه والري عددا من المشاريع للحد من الفاقد المائي وتعزيز قدرة الشبكات وتحسين أدائها والبحث عن مصادر مائية جديدة، بناء على دراسة لكل المناطق وتحديد سعات الخطوط والخزانات ومراعاة التوسعات العمرانية والتوزيع لكل منطقة حسب المواسم صيفا وشتاء بما يضمن رفع كفاءة التزويد المائي وتحقيق التزويد المائي المستمر خلال السنوات القليلة المقبلة من خلال إدماج الخطط فيما بين جميع الشركات العاملة في قطاع المياه بما يضمن تأمين ونقل المياه من منطقة إلى أخرى.

وأوضح أن قطاع المياه ومنذ سنوات انتهج استراتيجيات متعددة بهدف رفع كفاءة التزويد المائي وتطوير الشبكات وعزل المناطق لتحسين التوزيع والضغوطات بما يخفف الفاقد وتوفير كلف الطاقة والصيانة وإطالة أعمار الشبكات وأنظمة التحكم وتركيب عدادات ذكية حديثة.

أمين عام سلطة المياه بشار البطاينة، قال إن الجهود منصبة حاليا على إيجاد الحلول للمناطق على المناطق التي تعاني اختلالات في التزويد وبناء خطط فعالة قادرة على التعامل مع ذلك بكفاءة مع زيادة سعة الخطوط وتوسيع الشبكات ومراعاة فروق الارتفاع بما يمكنها من استيعاب المياه الإضافية.

الرئيس التنفيذي لشركة مياه الأردن (مياهنا) محمد العوران، أكد أن الشركة تسعى لبناء خطط تتوائم مع الخطط الاستراتيجية لقطاع المياه ودراسة واقع التزويد في مناطق اختصاصها بشكل علمي بما يتوافق مع المشاريع والمصادر المقرر تأمينها خلال السنوات المقبلة.

وأضاف أنه سيتم خلال المرحلة الأولى جمع المعلومات وتحديث الأنظمة بناء عليها ووضع المشاريع ذات أولوية وتحديد الأدوار والمسؤوليات المطلوبة لكل شركات ومرافق المياه وإعادة تقييم دورية كل 5 سنوات من خلال المشروع الذي تنفذه شركة أورينت – CDM.

وتشكل هذه الخطة جزءا رئيسيا من الاستراتيجية الوطنية للمياه (2022-2040) التي تقوم بتحديثها وزارة المياه والري بدعم من مشروع حوكمة قطاع المياه، الممول الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، والتي تعد خارطة طريق مهمة لتحديد أولويات القطاع لتحقيق الأهداف المنشودة.

ويتكون مشروع الناقل الوطني بعناصره الرئيسية من محطة مأخذ على الشاطئ الجنوبي لخليج العقبة ومحطة تحلية وضخ في العقبة وخط ناقل بطول حوالي (450) كم ويوفر مصدرا مستداما لمياه الشرب بواقع 300 مليون متر مكعب ويسد الفجوة الحالية بين ما هو مطلوب وما هو متوفر وهو مشروع وطني بامتياز لا يرتبط بأي ارتباطات سياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى