أخبار الأردن

اختتام اعمال البرنامج التدريبي مقاييس تشخيص صعوبات التعلم

التاج الإخباري – اختتمت اليوم أعمال البرنامج التدريبي مقاييس تشخيص صعوبات التعلم، الذي عقده المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة -على مدار أربعة أيام بواقع 20 ساعة تدريبية- بالتعاون مع كلية الأميرة ثروت الجامعية المتوسطة، بهدف رفع كفاءة الكوادر العاملة في كل من وزارة الصحة والمنظمات العاملة بالتشخيص لتقييم الأطفال من ذوي صعوبات التعلّم.

واستهدف التدريب (30) مشارك ومشاركة من الكوادر العاملة في وزارة الصحة، والخدمات الطبية الملكية، ومركز الحسين للسرطان، ومنظمة ميرسي كور، ومنظمة IOCC، والجهات المعنية بالتشخيص، وتنوعت الخبرات للمشاركين بين أخصائي تقييم وأخصائي إرشاد نفسي وتربوي وأخصائي تعديل سلوك.

وتضمن البرنامج التدريبي الذي استمر لمدة أربعة أيام تدريبية، تدريبات نظرية وعملية حول الاختبارات الإدراكية السمعية والبصرية الى جانب استخدام مقياس تشخيص المهارات الأساسية في اللغة العربية والرياضيات، بالإضافة الى تعريف المشاركين بآليات كتابة تقرير تقييم نفسي تربوي. وحضر البرنامج في جانب التطبيق العملي طلاب من فئات عمرية مختلفة.

وجاء هذا التدريب استجابة من المجلس لطلب من وزارة الصحة لتأهيل كوادرها على اصدار تقارير تقييمية دقيقة تتعلق بتحديد مدى وجود صعوبات لدى الطلبة المحولين للوزارة من قبل وزارة التربية والتعليم، ولاحقًا للاحتياجات التدريبية التي تم رصدها من خلال البرامج التدريبية المتتالية للعاملين في وزارة الصحة والمنظمات العاملة في مجال تشخيص الإعاقة.

تجدر الإشارةً بأن مقاييس التشخيص موجودة حصرًا لدى كلية الأميرة ثروت الجامعية المتوسطة حيث قام المركز الوطني لصعوبات التعلم بمراجعة وتنقيح مجموعة من المقاييس لقياس الادراك السمعي والبصري، ومقياس لتشخيص المهارات الأساسية/ اللغة العربية والرياضيات والتي يحتاجها العاملون في مجال تشخيص صعوبات التعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى