أخبار الأردناهم الاخبارتقارير التاجصحة

دراسة تكشف عدم فعالية المطاعيم وتحذر من إرهاق القطاع الصحي في الفترة المقبلة

التاج الإخباري – فرح منقار

كشفت نتائج دراسة عن عدم فعالية المطاعيم في الوقت الحالي، متوقعة ظهور فيروس كوفيد أشرس من متفرعات BA.2 بصفات إمراضية جديدة، بسبب المتحورات التي طرأت مؤخراً على فيروس كورونا وخصوصا متحور أوميكرون BA.2.

وقال الباحثان الدكتور وليد عدنان الزيود من قسم الهندسة الطبية الحيوية في الجامعة الألمانية الأردنية، والأستاذ حازم اسكندر حداد من مركز الأميرة هيا للتقنيات الحيوية في جامعة العلوم والتكنولوجيا، إن عدم التراخي بارتداء الكمامات وإجراءات السلامة العامة الصحية ضروري.

وأكّدا أنه سيطرأ على الفيروس طفرات تساهم في شراسة المتحور حتى بعد التعافي، مما يؤدي إلى تشكيل أمراضاً مزمنة في القلب والكلى والوهن الجسمي والدماغي؛ محذران من إرهاق القطاع الصحي خلال الفترة المقبلة في الموجة الصيفية المتوقعة.

وبيّنا أن الجرعتان الثالثة والرابعة "المعززتان" لا توقفان العدوى ولا تكبحان جماح الفيروس، موضحان أن الجرعة الثالثة ستضعف جهاز المناعة، وخاصة الخلايا البائية من مقاومة متحورات فيروس كورونا والفيروسات الأخرى والبكتيريا؛ بسبب إجبار الجسم على تحفيزها بشكل مفرط يزيد من فرصة الإصابة نتيجة التأثير على مقاومة كل من الخلايا المناعية البائية والتائية.

واعتبر الزيود وحداد أن "الاستمرار في إعطاء الجرعة الثالثة والرابعة من أكبر الاخطاء، ويجب تغيير تقنية صنع اللقاحات، وهذا ينطبق أيضا على إعطاء اللقاح للأطفال الذي سيكون تأثيره سلبيا".

وأضافا أن كبار السن أصحاب المناعة الضعيفة تأثروا من الجرعة المعززة الثالثة، من خلال إرهاقهم وتفاقم مشاكلهم الصحية وخاصة الكلى، متوقعان أن تزداد نسبة الوفيات في الفترة المقبلة مقارنة بالأرقام الراهنة واستهدافها لجميع الفئات العمرية.

ولفتا إلى إمكانية تطور الفيروس لسلالات أشرس ليصبح محمولاً بالهواء والماء والأسطح وبالتالي قدرته على إصابة وإمراض الخلايا بصورة أكبر مما قد يساعد أيضاً على إصابة الحيوانات وارتداد الإصابة للبشر في أي لحظة، بحسب نتائج الدراسة المنشورة في مجلة "فيرولوجي العلمية المحكمة والمدرجة في بيانات سكوبس وساينس سايتيشن اندكس" 

وشددا على أن "التراخي الحكومي بتتبع الفحوصات وخاصة على الحدود سيعيدنا للمربع الأول"، مبينان أن الانفتاح دون مراعاة وقف الإصابة بين الأفراد سيعطي فرصة للمزيد من المتحورات سواءً  كانت داخل الدولة أو خارجها.

وأوصى الباحثان أن أفضل وسيلة للحماية هي عدم الإصابة؛ مفسرين أن الإصابة المتكررة ستؤدي للوفاة.

"الفيروس BA.2 مع ستة طفرات متوقعة سيأخذ تشعب فريد عن كافة التحورات السابقة". وفق الباحثان.

وأشارا إلى ظهور متحورين فرعيين من BA.2 وهما BA.4 و BA.5 وكلاهما يشتركان ب 28 طفرة واكتسب BA.2 ثلاث طفرات وهي  R493Q و L452R و F486V  من أصل 6 طفرات متوقعة الحدوث بطريقة  الذكاء الاصطناعي الحيوي في الأماكن (127) الى (188)(644) الى (735) (454) الى (500) (862) إلى (982) على طول التسلسل الحمضي الأميني للبروتين الشوكي للفيروس أي باقي 3 طفرات على البروتين الشوكي ويصبح الفيروس أكثر عدوانية بالإمراض والإصابة بالموجة الصيفية خصوصا أن إصابة الأطفال قد تشمل على التهابات العيون و الكبد والبنكرياس والحساسية.

وتابعا أن "الشكل الخيطي تغير في تسلسل الأحماض الأمينية في البروتين الشوكي للفيروس ليصبح حلقي حيث من الممكن أن تمنع ارتباط الأجسام المضادة التي من الممكن ان تكون قد تكونت سابقا من الإصابة او المطاعيم".

وأكّد الباحثان على عدم فعالية النسخ الحالية من المطاعيم التي لم تأخذ بعين الاعتبار طفرة (دي 614 جي)  في بحث منشور سابقاً بمجلة بيوكيمي.

ويذكر أن حداد قال عبر تصريحات سابقة لـ”التاج الإخباري”، إن إلغاء الزامية الكمامات داخل الأماكن المغلقة أكبر خطأ اتخذته الحكومة وصانع القرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى