أخبار الأردن

الفايز يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي الأول لشبكية العين

افتتح رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز فعاليات المؤتمر الدولي الأول الأول لشبكية العين الذي يعقد بالتعاون مابين مجلس الشرق الأوسط وأفريقيا لطب العيون و جمعية أطباء العيون الاردنية بنقابة الاطباء ومستشفى الأردن، الذي يقام على مدى ثلاثة ايام في فندق فيرمونت عمان.
واكد الفايز ان المطلوب من كافة الجهات ذات العلاقة الاستمرار بالمحافظة على الميزات التي يتمتع بها قطاعنا الطبي وسمعتنا الطبية.
وثمن جهود الجهات المنظمة للمؤتمر الدولي تحت عنوان "مؤتمر عمان الدولي للشبكية " والذي يعد المؤتمر الاول من نوعه في الاردن بلد الريادة في مختلف المجالات الطبية.
وقال ان المؤتمر يشكل فرصة لبحث اخر المستجدات في ابحاث الشبكية وتبادل الخبرات والمعلومات ، والاطلاع على اخر التطورات في طب شبكيات العيون، ومن شأنه ايضا، ان يسهم بزيادة المعرفة العلمية والعملية للاطباء ،وبالتالي فهو اضافة نوعية للجهود التي تبذلها الدولة الاردنية للحفاظ على تقدمنا الطبي ، ويدعم تقدم الاردن في مجال معالجة امراض الشبكية ، من اجل الاستمرار.
واضاف ان تميزنا الطبي بمختلف مجالاته جعل من الاردن وجهة للأشقاء والاصدقاء، بهدف تلقي العلاج مهما كانت طبيعة المرض خاصة وان قطاعنا الصحي يتمتع بكفاءة عالية وخبرات متقدمة.
واشار الفايز ان اهمية المؤتمر تنبع ايضا من خلال ما يمكن ان يعكسه، على مستقبل السياحة العلاجية في الاردن، من خلال اطلاع المشاركين فيه، الذين يمثلون العدد من الدول الشقيقة والصديقة، على واقع السياحة العلاجية في بلدنا ومدى تميزها، ومن خلال تعريفهم بالميزات السياحية التي يتمتع بها بلدنا.
ودعا الجهات المعنية في القطاعين العام والخاص الى توفير التسهيلات اللازمة لعقد مثل هذا المؤتمر النوعي، بهدف تمكين قطاعنا الطبي من مواكبة  اخر المستجدات.
ودعا الفايز الى توفير التمويل اللازم، لانشاء مراكز البحث العلمي المتخصصة، بمختلف القطاعات وخاصة القطاع الطبي، بالتعاون والشراكة مع المراكز الاقليمية والدولية المتقدمة، مشيرا ان البحث العلمي المنظم في مختلف الميادين والقطاعات، يشكل رافعة لتطور اي قطاع.
وقال رئيس جمعية الشرق الأوسط وأفريقيا لطب وجراحة الشبكية والسائل الزجاجي ورئيس المؤتمر الدكتور فيصل فياض، ان المؤتمر يعتبر واحداً من النشاطات المهمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ذات الحضور الدولي الكبير، حيث سيشارك فيه خبراء على مستوى عالي في تخصص الشبكية من مختلف دول العالم، الى جانب الجمعيات الطبية الدولية المتخصصة بأمراض الشبكية. 
واضاف ان المؤتمر  سيناقش على مدى ثلاثة ايام 11 جلسة ‏علمية، يقدمها 35 محاضرا من خارج المملكة و8 محاضرين اردنيين. 
وبين ان الدول المشاركة في المؤتمر هي (فلسطين، مصر، السعودية، الكويت، الأمارات، العراق، لبنان، ليبيا واليمن 
تركيا، اليونان، بلجيكا، ايطاليا، اسبانيا، سويسرا، المانيا، بريطانيا، فرنسا، أمريكا والأرجنتين.
 وتوقع ان يشارك في المؤتمر مايزيد عن 400 طبيب مختص من 30 دولة يناقشون 70 محاضرة علمية.
ومن جانبه قال ممثل اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدكتور معاوية البدور، ان المؤتمر سيناقش آخر المستجدات فى ابحاث وعلاج الشبكية بهدف تبادل الخبرات والمساهمة فى تدريب الأطباء على أحدث طرق تشخيص وعلاج أمراض الشبكية فى العالم، بالاضافة الى عقد ورش عمل تدريبية متخصصة وحلقات نقاشية، تعكس المكانة الطبية المتقدمة للطب في المملكة.
وستتطرق المحاضرات الى مواضيع تتناول المنظور الحديث والاختلافات في اعتلال الشبكية السكري، والمنظور ‏ الحديث لقصر النظر من حيث الوقاية والعلاج، والرؤية الجديدة للتنكس البقعي الجاف المرتبط بالعمر، والتهاب القزحية، وانفصال الشبكية: التحديات والنتائج ‏ ‏المثلى للأدوية الحديثة، ومضاعفات جراحة الجزء الأمامي للعين، علم الأورام، التهاب القزحية، كوفيد 19، شبكية العين لدى الأطفال وآخر المستجدات في تصوير الشبكية.
واوضح ان انعقاد المؤتمر يعتبر تأكيدا على ما يكنه أخصائيو الشبكية في العالم من تقدير للكفاءات الطبية والعلمية الأردنية التي تعمل في ميدان طب وجراحة الشبكية.
ومن جانبه قال رئيس جمعية اطباء العيون في نقابة الاطباء الدكتور معاذ عربيات نستضيف هذا المؤتمر على أمل أن يكون خطوة صغيرة نحو حياة طبيعية وفرصة جيدة للالتقاء والتواصل مع زملائنا من أنحاء مختلفة من العالم ومواكبة التحديثات في مجال شبكية العين سريع التطور.
كما تحدث في افتتاح المؤتمر رئيس مجلس الشرق الاوسط وافريقيا لطب العيون عبدالعزيز بدله، واشاد بمستوى القطاع الطبي وخاصة طب العيون في المملكة.
ويذكر ان المؤتمر معتمد من هيئة التعليم الطبي المستمر الأمريكية بواقع 21 ساعة معتمدة، ومن المجلس الطبي الأردني بواقع 4 ساعات تعليم طبي مستمر.
ويقام الى جانب المؤتمر معرضا طبيا متخصصاً لشركات الادوية والاجهزة الطبية المحلية والاجنبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى