أخبار الأردن

عبيدات: الدجاج مُكدّس بالمحلات.. ومحتكرون يسعون للثراء من جيوب المواطنين

التاج الإخباري – قال رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك، الدكتور محمد عبيدات، إن مقاطعة الدواجن أدت إلى تراكم الدجاج غير المباع على أرفف المراكز التجارية وفي محال النتافات، وهو مؤشر على نجاح دعوة المقاطعة.

وطالب محمد عبيدات وزارة الصناعة والتجارة بتشكيل لجنة مؤلفة من خبراء لدراسة الزيادات الحقيقية في أسعار الأعلاف وتحديد سقوف الأسعار الحقيقية للدواجن.

عبيدات: انهيار مبيعات الدجاج.. ومحاولات لإخماد حملة المقاطعة

وقال عبيدات إن حملة مقاطعة الدواجن ستستمر لمدة 10 أيام أخرى، مشددا على أن المواطنين مستعدون لمقاطعة أي سلعة يرتفع سعرها، كما فعلوا مع الدجاج.

وأشار عبيدات إلى أن هناك "فئة من المحتكرين" تريد الثراء من جيوب المواطنين، ولا تهتم بإفقار المواطن.

الحكومة: انخفاض واضح على أسعار الدجاج (أرقام)

وحث عبيدات ربات البيوت على التحرك نحو تربية وتربية الدواجن في المنزل، محذار من أنه "إذا استمرت هذه الظروف، فإن الجوع قادم".

وبين عبيدات، في تصريحات صحفية، أن الحملة أثرت على مبيعات الدواجن والبيض بنسبة تجاوزت الـ50 في المائة من حجم المبيعات اليومية، موضحا أن كثيرا من الإنتاج الذي يورد إلى الأسواق يبقى في الثلاجات والمحلات.

وأشار عبيدات إلى أن هناك محاولات للاتفاف على حملة مقاطعة الدجاج والبيض من خلال خفض الأسعار لمدة أسبوع ومن ثم العودة إلى الأسعار الحالية، في محاولة لقطع الطريق على الحملة وإخمادها.

جمجوم: الدجاج الطازج رخيص وأسعاره بمتناول الجميع

وبين عبيدات أن غياب وزارة الصناعة والزراعة له أثر كبير في تغوّل بعض التجار والشركات على قوت المواطن برفع الأسعار بشكل كبير، حيث أن الوزارات المعنية لديها البيانات والفواتير التي تحدد قيمة الارتفاع التي حصلت على مدخلات الإنتاج والاعلاف، وبالتالي تستطيع أن تحدد حجم الخسارة أو الربح للتجار في حال البيع بالأسعار الحالية أو التي كانت قد حددتها الوزارة سابقاً.

نصف الأردنيين مقاطعون للدجاج

ولفت رئيس جمعية حماية المستهلك إلى عجز الوزارات والحكومة بشكل عام عن حل مثل هذه القضية بسبب المحاباة التي تتبعها الوزارة لعدد من الشركات والمحتكرين.

وناشد عبيدات المواطنين بزراعة المساحات الفارغة في منازلهم حتى تتمكن من الاستغناء عن كل مادة أو سلعة يترفع سعرها، خاصة الخضراوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى