أخبار الأردناهم الاخبارتقارير التاج

مواطنون يشتكون عبر “التاج” من تضاعف قيمة فاتورة الكهرباء.. والشوبكي يكشف السبب؟

التاج الإخباري – عدي صافي

الحكومة وَعدَت بعدم تضرر 93٪ من الأردنيين من تعرفة الكهرباء الجديدة.
التعرفة الكهربائية الجديدة تؤرق الأردنيين.
الشوبكي: كان يجب على الحكومة عدم تطبيق تعرفة الكهرباء مباشرةً.

 

قالت حكومة بشر الخصاونة، إن 93 بالمئة من المواطنين لن يتأثروا بالتعرفة الجديدة للكهرباء، في وقتٍ سابق، وهو ما شككَ بدقتهِ خبراء في مجال الطاقة آنذاك.

وبدأت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن مطلع شهر نيسان، تطبيق تعرفة الكهرباء الجديدة التي أعلن عنها منتصف شهر آب من العام الماضي.

ومنذ إعلان تفاصيل التعرفة الجديدة منتصف كانون الثاني الماضي، أطلقت الهيئة حملة مكثفة للتعريف بتفاصيل التعرفة الجديدة وآليات الاستفادة من التعرفة المدعومة عبر التسجيل على الموقع kahraba.gov.jo.

وأكدت أنه سيتم تطبيق التعرفة المدعومة في القطاع المنزلي على مستحقي الدعم المسجلين على الموقع الإلكتروني اعتبارا من بدء تطبيق التعرفة الكهربائية.

وقدمت الهيئة شرحا توضيحيا لمختلف شرائح التعرفة الجديدة، ومقارنات بين الشرائح المدعومة، والشريحة المستثناة من الدعم بهدف تشجيع المشتركين على المبادرة للتسجيل للحصول على الدعم، مؤكدة أنه سيجري إيقاف العمل بالتعرفــة القديمة في الأول من نيسان الحالي.

 

"التاج"،استقبلت عشرات الشكاوى من مواطنين أردنيين حولَ ارتفاع قيمة فاتورتهم الشهرية من الكهرباء، بالرُغم من تسجيلهم على منصةِ الدعم المعلن عنها.

وقالوا إنّ هنالك تضاعف على قيمّ فواتيرهم الشهرية، حتى بعدَ تسجيلهم على منصةِ الدعم، وهو ما يخالف تصريحات حكومة بشر الخصاونة والتي وَعدت المواطنين أن لا تمُس التعرفة الجديدة جيوبهم، بل على العكس ستحُدّ من مصاريفهم وستقلل من المبالغ المدفوعة مقابل خِدمة الحصول على الكهرباء.

أصبحنا ندفع مبالغ أكبر، وقيمة فاتورة الكهرباء تضاعفت، "فاتورتي كانت تتراوح ما بين ال20 وال30 دينار شهرياً، واليوم بت أدفع 40 ديناراً فأكثر"، واخر "الكهربا زادت عليّ رغم اني سجلت على المنصة زي ما حكت الحكومة وشركة الكهرباء"، وفق ما صرح مواطنين ل"التاج".

الخبير في مجال الطاقة المهندس عامر الشوبكي بين أنّ هنالك شكاوى كثيرة حول ارتفاع وتضاعف قيم فاتورة الكهرباء عن شهر 4 الحالي بحساب التعرفة الجديدة، بالتزامن مع حملة من بعض شركات التوزيع لفصل الكهرباء عن المتخلفين عن الدفع.

وبين أن سبب ذلك يعود إلى أنّ نسبة المسجلين للدعم لم تتجاوز في بداية الشهر 50%، وهذا يعني ان نصف المنازل ازدادت قيم فواتير الكهرباء لديهم، وهذا يخالف وعود الحكومة بعدم تضرر 93% من المواطنين.

واكد أنه كان يجب على الحكومة عدم تطبيق تعرفة الكهرباء الجديدة الا عندما يبلغ عدد المسجلين في منصة الدعم 90% على الاقل، مع العِلم ان المستفيد من ارتفاع الفواتير واقدرها ب 20 مليون دينار شهريا هم فقط شركات توزيع الكهرباء وليس الحكومة، وفق الشوبكي.

يذكر أن التعرفة الجديدة للقطاع المنزلي تضمنت (تعرفة مدعومة وأخرى غير مدعومة).

وبحسب التعرفة المدعومة، ستكون هناك 3 شرائح وسعر لكل تعرفة، وهي، من 1- 300 كيلو واط ساعة 50 فلسا لكل كيلو واط ساعة، ومن 301- 600 كيلو واط ساعة 100 فلس لكل كيلو واط ساعة، وأكثر من 600 كيلو واط ساعة، 200 فلس لكل كيلو واط ساعة، وهي الشرائح التي يمكنها الاستفادة من الدعم.

وبالنسبة للتعرفة غير المدعومة، ستكون هناك شريحتان فقط، وسعر تعرفة الاستهلاك الشهري لهذه الفئة من 1 إلى 1000 كيلو واط ساعة 120 فلسا/ كيلو واط ساعة، وأكثر من 1000 كيلو واط ساعة 150 فلسا/ كيلو واط ساعة.

وحول تفاصيل التعرفة المدعومة، تستفيد منها كل عائلة أردنية بما في ذلك الأردنية التي لديها دفتر عائلة باسمها، ومنتفعو صندوق المعونة الوطنية، والمكرمة الملكية السامية، وبرنامج الدعم التكميلي، وبرنامج تكافل (1 و2)، بالإضافة إلى العائلات التي تحمل جوازات سفر أردنية مؤقتة، وأبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن، كما تطبق بشكل تلقائي على اشتراكات عدّادات الخدمات الخاصة بالقطاع المنزلي (العمارات السكنية) بصرف النظر عن جنسية مالك العقار أو السكان المستفيدين منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى