أخبار الأردن

الصفدي: استدعينا السفير الإسرائيلي وسيتم اليوم استدعاء القائم بالأعمال

التاج الإخباري – قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، إنه و”بالرغم من عقد عجيب امتد منذ عام 2010 ثم أتى بعده أزمة كورونا ونحن نراوح بسبب أزمات إقليمية بنسب نمو لم تتجاوز 2%”.

وأضاف خلال مداخلة له تحت قبة البرلمان، الاثنين، أنه و”مع ذلك كل وكالات التصنيف الائتماني الدولية إما ثبتت التصنيف الائتماني للممكلة بأنه آمن أو قامت برفعه”.

وأشار إلى أن المملكة حققت مستهدفات قانون الموازنة العامة للعام الماضي، و”كان إيرادنا العام بواقع 104% من المستهدف وحققنا نموا في الربع الأخير من العام الماضي وازن النمو السلبي الذي كان قائما إبان أزمة كورونا”.

وأوضح أن الأردن لديه اليوم رصيدا من العملات الأجنبية يبلغ 17 مليار دولار أميركي، واصفا إياه بـ”الرصيد التاريخي والقياسي” ولم نصل له في تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية.

وتابع “هذا بلد عصي وبه مصاعب اقتصادية بسبب استهدافه”، إلّا أن هذا البلد بعيدا كل البعد عن مخاطر مرتبطة بإفلاس وغيره”.

وأكد أن “الأردن بلد متماسك وبشهادة كل الجهات الدولية المعتبرة بما في ذلك البنك الدولي الذي قال بتقريره الأخير أن هذا البلد الأكثر منعة بفعل حصافة سياسته الاقتصادية من تداعيات الأزمة الأوكرانية لأن به مخزون استراتيجي من القمح والسعير يكفي لما يزيد عن العام”.

ولفت إلى إجراء مراجعات فيما يتعلق بإصلاحات إقتصادية هيكلية 3 مرات خلال العام ونصف العام الماضيين، وكانت مراجعات ناجحة بشهادة المؤسسات المالية الدولية.

وأفاد “لدينا مصاعبنا الاقتصادية لأننا تأثرنا بالدرجة الأولى بتداعيات عقد عجيب أصاب هذه المنطقة وكنا الأكثر تأثرا بما أصاب بعض دول الجوار”.

وشدد على أن “أوضاعنا الاقتصادية العامة ثرية بالقيم والقدرة وبالإمكانيات الاقتصادية وبالصلابة والاستقرار النقدي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى