أخبار الأردن

الخصاونة: التكنولوجية الحديثة مشروعة بتحري الهلال

التاج الإخباري – افتتح مفتى عام المملكة، سماحة الشيخ عبدالكريم الخصاونة، الأحد، فعاليات الندوة العلمية “الفلك والشرع في تحري هلال شهر رمضان”، نظمها المركز الجغرافي الملكي الأردني، بالتعاون مع دائرة الافتاء العام والجمعية الفلكية الأردنية.

وناقشت الندوة، التي عقدت في مبنى المركز الجغرافي، تحديد رؤية الهلال بناء على الأسس والمعايير والآراء الفقهية والفلكية، ومن خلال معايير واضحة ومبتكرة وضعها علماء الشريعة الإسلامية، وخبراء في علوم الفلك والفضاء.

وقال الخصاونة، في كلمته، إن شهر رمضان هو شهر العبادة والطاعة، ومن الأشهر العظيمة التي أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بتحري ثبوتها، وأمرنا الله تعالى بصيامه ضمن ميقات زماني محدد، يتم تحديده بمطلع هلال الشهر، لذلك فقد اعتنى المسلمون بضرورة مراقبة الهلال بالوسائل العلمية، وتكاتف جهود علماء الشرع مع علماء الفلك، لإصدار الحكم الشرعي الصحيح المبني على الأسس العلمية الصحيحة والمعرفة الدقيقة التي تخدم المسلمين.

وأكد أن الوسائل التكنولوجية الحديثة كالتلسكوب وأجهزة الرصد الحديثة التي تحسب حركة الأجرام السماوية، وبدايات الشهور والأيام هي من الوسائل المشروعة في الوصول إلى حكم دقيق وتحرٍ صحيح لرؤية الهلال، فضلا على أنها تأخذ أحكام المقاصد في جواز استخدامها، وهو ما يحثنا عليه دين الإسلام المبني على العلم والمعرفة.

من جهته، قال مدير عام المركز الجغرافي، العقيد المهندس معمر كامل حدادين، إن موضوع تحديد أوائل الأشهر القمرية وما يتبعها من مناسبات دينية إسلامية في غاية الأهمية في العالم الإسلامي، بسبب ارتباطها بكثير من العبادات والشعائر الدينية.

وعرض حدادين لعمل قسم الفلك والمواقيت بالمركز الجغرافي، ومتابعة الظواهر الفلكية والمشاركة في رصدها وتوثيقها والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، لتنظيم مثل هذه الندوات والمحاضرات، لاسيما أن المركز عضو في لجنة الأهلّة والمواقيت، والتي تعمل نحو المواءمة العلمية بين الحساب الفلكي والرؤية بالعين لتحديد بدايات الأشهر القمرية، لافتا إلى التشاركية بين المركز والمؤسسات ذات العلاقة بالمملكة، إلى جانب عضويته في المنظمات العربية والدولية التي تعنى بالفضاء والفلك.

وتناول أمين عام دائرة الإفتاء، الدكتور أحمد الحسنات، في محاضرة له الحكم الشرعي في اعتماد رؤية الهلال من خلال استخدام أجهزة رصد الهلال الحديثة كالمنظار والتلسكوب وجهاز CCD.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى