أخبار الأردن

حوارية في ملتقى أبوغزالة عن مشاركة المرأة السياسية

التاج الإخباري – استضاف ملتقى طلال أبوغزالة المعرفي عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتورة عبير دبابنة في جلسة حوارية للحديث عن مشاركة المرأة السياسية.


وقال الملتقى في بيان صحافي اليوم الاربعاء: إن الجلسة تضمنت استعراضا لنشأة الهيئة وأهدافها وتطورها وأعمالها.


وقالت الدكتورة دبابنة إن الهيئة تأسست عام 2012 كجهة مستقلة تعنى بإدارة العملية الانتخابية والإشراف عليها دون تدخل أو تأثير من أي جهة، بهدف ضمان إجراء انتخابات نيابية تتوافق مع المعايير الدولية، ما يكفل إعادة ثقة المواطن بالعملية الانتخابية ومخرجاتها. واضافت أن الهيئة احدى ثمرات الإصلاح السياسي استجابة للمطالب الشعبية، مشيرة إلى أنه في عام 2014، وبموجب التعديلات الدستورية، وسعت مسؤوليّات الهيئة لتشمل إدارة الانتخابات البلدية وأية انتخاباتٍ عامة أخرى في إطار رسالة عنوانها إدارة دستورية مستقلة للعملية الانتخابية عبر التطبيق العادل للتشريعات الناظمة والمواثيق الدولية، وتقديم خدمات انتخابية متميزة محلياً وإقليمياً.


وأشارت إلى أن الهيئة تنفذ جميع القرارات والإجراءات اللازمة التي تمكنها تنفيذ مهامها بما يتوافق مع القيم الأساسية “المساواة، سيادة القانون، الاستقلالية، الشفافية، التشاركية، النزاهة، والحيادية”.


وشددت على أهمية الإطار الدستوري والقانوني للهيئة وإدارتها للعملية الانتخابية واعتمادها لضمانات تعزيز النزاهة بهدف الوصول إلى الانتخابات الحرة والنزيهة وفقا لأعلى المعايير، منوهة بسعي الهيئة الدائم لتعزيز المشاركة الشعبية في العملية الانتخابية وتوسيع دائرة المشاركة في صنع القرار.


وبينت أهمية الانفتاح على الشركاء في العملية الانتخابية، بمن فيهم مؤسسات المجتمع المدني ومساهماتهم في نجاح العملية الانتخابية بمراحلها كافة، داعية الجميع لتأدية واجبهم الدستوري تجاه الوطن في المشاركة بالعملية الانتخابية، ولاسيما الشباب والمرأة تطوعاً أو ترشحاً أو انتخابا.


ولفتت إلى أن عدد الشباب المتطوعين الذي سيشاركون في الانتخابات القادمة يقارب 17 ألفا في جميع محافظات المملكة.

المصدر (وكالات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى