أخبار الأردن

إطلاق المرحلة الثانية من مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل

 التاج الإخباري – اطلقت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، الخميس، المرحلة الثانية من مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل، بتمويل بلغ 16.5 مليون يورو، مقدم من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية والحكومة الهولندية لتلبية مطالب القطاع الزراعي في المملكة.

وقال مندوب وزير الصناعة والتجارة والتموين، المدير التنفيذي للمؤسسة، عبدالفتاح الكايد، في كلمته خلال حفل الإطلاق، إن المرحلة الثانية من المشروع جاءت نتاجاً للنجاح الذي حققه المشروع خلال المرحلة السابقة، وإن المؤسسة ستتوسع في أنشطتها ضمن خطة استراتيجية تم إقرارها على مدار الـ3 سنوات المقبلة لتدخل محاور رئيسية كبرى تعالج من خلالها ظروف اقتصادية قائمة وتستشرف المستقبل لبناء مجتمع الإنتاج القائم على الميزة النسبية والنوعية في المنتج والخدمة، إضافة إلى أتمتة خدماتها.

وأضاف الكايد أن المؤسسة كانت نفذت المرحلة الأولى من مشروع التنمية الريفية في عام 2016 وجرى تحقيق العديد من النتائج الإيجابية والتي تمثلت بدعم 8263 مستفيدا، حيث قدّم المشروع ما يقارب 600 منحة، نتج عنها نحو 2180 فرصة عمل، منها 1400 للإناث، إضافة إلى منح 400 قرض ميسّر بالتعاون مع مجموعة من البنوك نتج عنها نحو 745 فرصة عمل.

وأكد أن المشروع سيسهم في المساعدة على معالجة البطالة المنتشرة بين قطاعي الشباب والمرأة، حيث شملت هذه المرحلة محافظات المملكة كافة، اعتماداً على معايير أهمها ارتفاع كثافة الأسر الريفية الفقيرة والضعيفة في تلك المناطق وفق البيانات الاستراتيجية الوطنية للحد من الفقر.

بدوره، أشار ممثل السفارة الهولندية، ميلا ليتنيسترا، إلى أن مساهمة الحكومة الهولندية في المشروع لا تهدف إلى التبرع، بل هي استثمار في نظام زراعي أكثر استدامة وشمولا، كما تتطلع إلى عائد للاستثمار وعلى أهداف التنمية المستدامة.

من جهته، أكد رئيس الفريق من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، الدكتور ججيان فريج، على العلاقة الوطيدة التي تربط الحكومة الأردنية والصندوق، خاصة في تمويل المشاريع الزراعية، حيث يعمل الصندوق مع الحكومة الأردنية منذ ما يقارب الـ30 عاما، وحاليا يتطلع إلى تجديد الشراكة مع المؤسسة لتنفيذ المشروع، حيث سيتوج هذا التعاون بإطلاق المرحلة الثانية من المشروع كباكورة تعاون بين الجانبين.

وجرى خلال الحفل تقديم عرض للمشروع الذي سيواصل تنفيذه من خلال المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية على مدى الـ 3 سنوات المقبلة، حيث ستعمل المؤسسة على دمج أدوات المشروع وإدارته في المديريات الفنية المعنية في المؤسسة ومأسسة الخدمات والدعم المقدم لقطاعي الصناعة والخدمات، كما سيعمل المشروع من خلال مكوّنين أساسيين هما سلسلة القيمة وتطوير المشاريع ومكوّن التمويل الريفي. وتخلّل حفل الإطلاق عرض قصص نجاح للمستفيدين من المنح التي قُدمت من خلال المرحلة الأولى من المشروع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى