أخبار الأردن

رفع نسبة تمثيل النساء في مجالس إدارات البنوك

التاج الإخباري – قرر البنك المركزي، رفع نسبة تمثيل النساء في مجالس إدارات البنوك إلى 20 بالمئة وفي الإدارات العليا إلى 25 بالمئة بحلول 2024.

وأكد البنك، أنه بصدد وضع الاستراتيجية الوطنية الثانية للشمول المالي (2023-2025) والتي ستكون المرأة أحدى الفئات المستهدفة فيها.

وثمن محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور عادل الشركس الدور الهام للمرأة الأردنية في المجتمع، وبما أحرزته من انجازات علىشتى الصعد الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، مؤكداً على أهمية تكريس كافة الجهودلتمكينها وتعزيز دورها المحوري وإطلاق طاقاتهافي سبيل تقدم ورفعة اردننا الغالي، وبما يحقق رؤى صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم – حفظه الله ورعاه-.

وأكد الشركس أن البنك المركزي لطالما كان حاضراً وبقوة في مجال دعم وتمكين المرأة، ايماناً من البنك بأهمية دورها في صنع القرار الاقتصادي والمالي والمصرفي، والإنجازات التي حققتها في هذا المجال. إذ أطلق البنك المركزي العديد من المبادرات النوعية لدعم وتمكين المرأة، كان أبرزها توجيه البنوك نحو تعزيز مشاركة المرأة في القطاع المصرفي، ودعم استفادتها من الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية المراعية لاحتياجاتها، وإزالة أية معيقات قد تحول دون ذلك، ورفع نسبة تمثيل النساء في مجالس إدارات البنوك الى 20% وفيالادارات العليا إلى 25%، بحلول العام 2024، وبما يسهم في تعزيز مسيرة البناء نحو الأردن الذي نريد.

كما ساهمت الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي (2018-2020)، التي أطلقها البنك المركزي، في توفير منهجية عملية لزيادة الوصول إلى الخدمات المالية، خصوصاً فيما يتعلق بتعزيز الثقافة المالية والوعي المالي لدى المرأة، إذ استهدف البنك تقليص الفجوة الجندرية من (53%) عام 2018 إلى (35%) عام 2020، في حين أشارت النتائج الفعلية المتحققة إلى تقليص الفجوة الجندرية بين الجنسين بشكل أكبر من المستهدف إلى ما يقارب 29%.وتجدر الإشارة الى ان البنك المركزي الأردني بصدد وضع الاستراتيجية الوطنية الثانية للشمول المالي (2023 – 2025) ضمن رؤى تعزيز الاستخدام المسؤول والمستدام للخدمات المالية والتي ستكون المرأة احدى الفئات المستهدفة فيها، ويأتي ذلك انسجامًا مع مبادئ الأمم المتحدة للمدفوعات الرقمية المسؤولة.

واستمراراً لجهود البنك المركزي في تمكين المرأة مالياً فانه عمل على تنظيم محاضرات وحملات توعية لتوضيح المفاهيم المالية والمصرفية الأساسية للمرأة، وتعريفها بأهمية القطاع المصرفي والخدمات التي يقدمها لها، وبما يسهم في تعزيز مستوى شعورها بالأمان نحو مستقبلها المالي، وقدرتها على اتخاذ قرارات مالية توفر لها حياة مالية مريحة، تحميها من أي ظروف طارئة.

وبمناسبة يوم المرأة العالمي، الذي يصادف يوم الثلاثاء الموافق 8/3/2022، سيقوم البنك المركزي بعقد عدد من جلسات التوعية والتثقيف المالي للمرأة في عدد من الجمعيات وأماكن العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى