أخبار الأردن

“المجتمع العلمي الأردني” مشروع وطني يستهدف صناعة السيارات والمحركات.. تفاصيل

التاج الإخباري – عدي صافي

أسس مجموعة من المهندسين الأردنيين بخبراتهم الهندسية والتصميمية والإدارية إقليميا وعالميا مشروعاً وطنياً اقتصادياً باسم “المجتمع العلمي الأردني”.

ويهدف المشروع للعمل في محورين رئيسيين، أولهما: المساهمة في تطوير الصناعة في الأردن، والثاني: المساهمة في تطوير التعليم الجامعي، والعمل على نشر تكنولوجيا التصميم والتصنيع العالمي واستثمار طاقات الشباب الجامعي ومشاريع التخرج نحو مشاريع وطنية، وبالتالي وضع الأردن على سلم الدول الصناعية.

وقال مدير تطوير الأعمال عبد السلام غضيه في حديث له مع التاج الإخباري أن هذا المشروع جاء بعد سلسلة اجتماعات أقامها فريق عمل المشروع “المجتمع العلمي الأردني” مع عدة جهات ومؤسسات منها الديوان الملكي الهاشمي العامر ورئاسة الوزراء ووزارة الصناعة والتجارة والتموين.

واضاف، تبع ذلك سلسلة اجتماعات مع غرف الصناعة ومؤسسات دعم المشاريع وعدد من الجامعات الحكومية والخاصة وغيرها من الجهات ذات العلاقة.

وأوضح أن المشروع يهدف للعمل على صناعة منتجات أردنية تنافس محليا وإقليميا ثم عالميا وبالتالي سيساهم في تقليل نسب البطالة العالية في معظم القطاعات والتخصصات.

وبين أن المشروع يستهدف عدة صناعات مثل صناعة المحركات وصناعة السيارات وصناعة قوالب حقن البلاستيك وصناعة قطع غيار السيارات والمعدات الصناعية والقطع الخاصة بها وصناعة وتصميم خطوط الإنتاج.

وذكر غضيه أن فريق عمل المشروع قام ببناء خطط متكاملة ومرتبطة بخطة زمنية واضحة لتوحيد جهود كافة المؤسسات من القطاعين العام والخاص لتحقيق الرؤى نحو تطوير الصناعة، وتم الاستفادة من تجارب لدول أصبحت صناعية بعد خطط تعليمية وتنفيذية صناعية مثل المغرب وتركيا وماليزيا وغيرها في بناء خطة عمل “المجتمع العلمي الأردني”.

وذكر أنه المشروع انطلق من رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وسلسلة تصريحاته حول تطوير الصناعة وتوطينها في الأردن، ففي عام 2020 ومع بداية جائحة كورونا صرح جلالته عن “أهمية تطوير القطاع الصناعي لدعم الاقتصاد الوطني” و “توطين الصناعة في الأردن”.

يذكر أن المشروع من تأسيس:
م. محمد مصطفى/ المدير التنفيذي (خبرة في مجال التصميم والتصنيع وإدارة الأعمال)
م. عبدالسلام غضيه/ مدير تطوير الأعمال (خبرة في مجال التصميم والبحث والتطوير الهندسي الإداري)
أ. أحمد مصطفى (خبرة في مجال التصميم والتحليل الهندسي)

ولمعلومات أكثر عن المشروع.. يرجى زيارة الموقع الرسمي:

www.jscjo.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى