أخبار الأردن

هل معدلات السرطان في الدول العربية هي الاقل ؟ د عاصم منصور يجيب ..

التاج الإخباري – يتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي فيديو بعنوان “لماذا الدول العربية في الشرق الأوسط فيها أقل معدّلات الإصابة بالسرطان على مستوى العالم؟”، فما مدى دقة المعلومات التي يوردها؟

تم عرض الفيديو على الدكتور عاصم منصور، مدير مركز الحسين للسرطان في الأردن وأحد أبرز الأسماء في مجال علم الأورام عربيا وعالميا،

قال الدكتور منصور إن المعلومات في الفيديو غير دقيقة والمقاربة غير علمية، فالفيديو انطلق من معلومة صحيحة هي أن معدلات السرطان (incidence of cancer) في الشرق الأوسط أقل من الدول الغربية، والأرقام التي ذكرها صحيحة أو قريبة من الصحة، ولكن بقية الأمور التي يذكرها لا علاقة لها بالمنطق.

فمثلا، موضوع السكر والخلية السرطانية ليس صحيحا، خاصة أنه في الفيديو نفسه يقول إن السكان في منطقة الشرق الأوسط يستهلكون الكثير من السكر. أيضا حول دور الصيام، فصحيح أن الصيام له فوائد صحية كبيرة إلا أنه لا علاقة له بالسرطان، وفق الصورة التي زعمها الفيديو، والشخص يصوم شهرا واحدا في السنة، فماذا عن باقي أشهر السنة؟ أيضا هناك دول غير إسلامية، ولكن نسب السرطان فيها قليلة ومشابهة للدول العربية، مثل الهند.

ويؤكد الدكتور أن الصيام له فوائد صحية معروفة، ولكن الزعم أنه مسؤول عن انخفاض نسبة السرطان بهذا الشكل ليس صحيحا، وهناك عوامل أخرى.

وقال الدكتور منصور إن سبب ارتفاع نسب السرطان في الدول الغربية ناتج عن عدة عوامل، هي:
أولا. الشيخوخة
وهو العامل الرئيسي، إذ بعد بلوغ السبعين يصبح معدل السرطان واحدا من كل 3، وفي الدول الغربية فإن معدل العمر المتوقع عند الولادة هو 82-83 ، بينما نحن في معظم الدول العربية فإن معدل العمر المتوقع هو أقل من 70 عاما.

فالمجتمعات العربية هي أصغر عمرا وشابة أكثر من الغربية، وهذا يفسر انخفاض نسب السرطان فيها.

الجزيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى