أخبار الأردن

عمال المهن الطبية المساندة يتوعدون الحكومة بوقف العمل

التاج الإخباري – أمهل موظفو المهن الطبية المساندة في وزارة الصحة مجلس الخدمة المدنية ورئيس ديوان الخدمة المدينة والوزارة وأمينها العام، عشرة أيام لتلبية مطالبهم قبل بدء التوقف عن العمل في المؤسسات الصحية.

جاء ذلك في بيان يتوعد بالتوقف عن العمل، بعد ما وصف العاملون الإجراءات الحكومية بـ”خداعهم” وتجاهل مطالبهم من قبل ديوان الخدمة المدنية ووزارة الصحة، حيث لا تقدم لهم حقوقهم الدستورية كما غيرهم من الموظفين الحكوميين.

ويطالب العاملون برفع مسودة مشروع قانون نقابة المهن الطبية المساندة إلى مجلس الأمة لإقراره، لتشكيل نقابتهم التي يكفلها الدستور، إضافة إلى رفع العلاوة الفنية إلى 135% أسوة بباقي موظفي الصحة والمهن الصحية من أصحاب النقابات، خصوصا وأنّ العلاوة وافق عليها وزير الصحة فراس الهواري في أيار الماضي، وحتى اللحظة لم تقر من قبل ديوان الخدمة المدنية.

ومن مطالب العاملين أيضاً “تعديل نظام الحوافز للمهن الطبية المساندة ومساواته بالمهن الأخرى كالتمريض، فضلاً عن دفع أجور بدل العمل الإضافي والتنقلات والاقتناء”.

وتاليا نص بيان العاملين والعاملات في المهن الطبية المساندة:
“الميدان الفنّي للّجنة الوطنية للمهن الطبية المساندة يُمهل أصحاب القرار: (مجلس الخدمة المدنية، رئيس ديوان الخدمة المدنية، وزير الصحة وأمين عام وزارة الصحة) عشرة أيام للاستجابة إلى منحِهم حقوقهم الدستورية والقانونية على طاولة حوار مُستعجلَة تُفضي إلى قرارات رسمية واضحة، لا زيغَ ولا تلاعب فيها كما يفعل “دولة” سامح النّاصر – رئيس ديوان الخدمة المدنية، والذّي يخدع الميدان الفني بتصريحات إعلامية تدل بكل وضوح على تجاهُله لوزير الصحة والأمين العام والميدان الفني، وأنه سيتحمل هو أولًا مسؤولية العبث بالأمن الصحّي وزعزعة قاعدة الهرم للمنظومة الصحية المهن الطبية المساندة، وكل هذا التلاعب والخداع بعد سلسلة طويلة من الإجراءات والخطوات بدءًا من شهر (٢٠١٩/١٠) تضمنّها مخاطبات، اجتماعات، اعتصامات، مذكرات نيابية، اجتماعات نيابية وحقوق إنسان وكان آخرها مخاطبة وزير الصحة د. فراس الهواري بنموذج تضمّن أكثر من أربعة آلاف توقيع من الميدان الفنّي للمهن الطبية المساندة موضِّحين فيه حقوقهم المنقوصة واستعدادهم للتوقف عن العمل في حالة تجاهُل حقوقهم، إلّا أن وزير الصحة د. فراس الهواري تجاهل هذه التواقيع لانشغاله بالشو Show الإعلامي حسب مدير مكتبه، والإيعاز للأمين العام للمتابعة واطلاعها على النموذج والتواقيع والمُطالبات، إلا أنّ الكراسي بالنسبة لهم باتت أغلى من الأمن الصحي للوطن والمواطن، موضّحين المطالب باختصار كالتالي :

١- السير بالإجراءات الدستورية والقانونية لرفع مسودة مشروع قانون نقابة المهن الطبية المساندة من رئاسة الوزراء إلى مجلس الأمة ثمّ الإرادة الملكية السامية.

٢- رفع العلاوة الفنية إلى ١٣٥٪؜ أسوةً بباقي المهن الطبية والصحية من أصحاب النقابا .

٣- تعديل نظام الحوافز للمهن الطبية المساندة كما المهن الطبية والصحية الأخرى .

٤- علاوات العمل الإضافي وبدل التنقلات والاقتناء.

٥- الإجازات بدون راتب وتمديد الإجازات.

٦- هيكلة المواقع في مديريات ومستشفيات ومراكز الصحية، والتي أوقفنا نقاشها حسب أعذارهم لحين صدور هيكلة وزارة الصحة.”
“وعليه، فإنّنا آسفين بعد انقضاء مدة المُطالبات لأكثر من سنتين، سيصدر بيان التوقُّف عن العمل بتاريخه وتفاصيله فاللهمّ اشهد أنّنا قد بلّغنا

*ملاحظة: بيان رقم (٢) سيصدُر بعد أيام متضمنًا:

  • وزير الصحة، التستر بعباءة الملك، إنجازات، همسات عتاب .
  • أمين عام، تبعية، جلاد .
  • مكتب، قانون ورقابة .

وحفظ الله الوطن ملكاً وارضا وشعبا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى